إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.

  • الموافقة على قواعد واشتراطات النشر (إرشادات المؤلف).
    1. يعتبر الباحثون الراغبون في النشر مسؤولون مسؤولية مباشرة وحصرية عن جميع القضايا والدعاوى المتعلقة بحقوق النشر والملكية الفكرية التي قد تثار من كل ذي مصلحة ضد المجلة، وهم ملزمون بتحمل كافة التبعات القانونية المترتبة بهذا الخصوص، دون أدنى مسؤولية للمجلة.
    2. يُعد إرسال الباحث بحثه تعهداً من الباحث/الباحثة بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه لم يقدم ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى تنتهي إجراءات تحكيمه فـي المجلة.
    3. في حال كان البحث مستلا من بحث سابق على سبيل المثال: (رسالة الماجستير أو الدكتوراه) فيجب الإشارة إلى البحث الأساسي وأن يوثق في المراجع.
    4. لإدارة تحرير المجلة وهيئتها حق الفحص الأولي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو رفضه دون إحالته للتحكيم ودون التزام المجلة بإبداء الأسباب.
    5. تخضع جميع الأبحاث بعد إجازتها من هيئة التحرير، للتحكيم العلمي على نحو سري مزدوج، لا يعرف فيه المحكمون اسم الباحث/الباحثة ولا يعرف هو/هي أسماء المحكمين.
    6. يكون تواصل الباحثين مع المحكمين عبر منصة المجلة الإلكترونية، ويلتزم الباحثون بإجراء التعديلات التي يقترحها المحكمون أو تفنيدها.
    7. عند قبول البحث للنشر، لا يجوز نشره في أي منفذ نشر آخر ورقي أو إلكتروني، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.
    8. يجب على الباحث إخفاء شخصيته في البحث، وتجنب وضع أي إشارة تكشف هويته من خلال البحث، أما المعلومات الشخصية ومكان العمل فتوضع في صفحة منفصلة.
    9. يجب أن يتم سرد أسماء الباحثين المساهمين في الورقة العلمية أو البحث اعتمادا على نسبة الإنجاز، بحيث يكون الاسم الأول للباحث الأكثر مساهمة، ثم الباحث الذي يليه، وهكذا.
    10. إذا كان البحث ممولا من قبل جهة ما يجب الإشارة إلى ذلك وذكره داخل الورقة.
    11. يجب ألا تكون الورقة المقدمة للنشر قد تم نشرها في أي مجلة، أو تحت الإجراء والمراجعة في مجلة أخرى.
    12. في حال ثبوت أي احتيال أو سرقة قبل النشر أو بعده، سوف يعتبر ذلك جريمة علمية، وللمجلة حق رفض البحث أو سحبه، وحرمان الباحث من النشر مجدد في المجلة، كما يحق للمجلة إبلاغ الجمعيات الوطنية والدولية وهيئات التحرير للدوريات العلمية حول هذه الجريمة.
    13. يحق للباحثين الاقتباس من الأبحاث المنشورة في المجلة بشرط الإشارة إلى المصدر، ولكن لا يجوز إعادة نشرها في مجلة أخرى.
    14. ألا تزيد عدد صفحات البحث عن (35) صفحة، متضمنة المتن والمراجع والملاحق، وألا يتجاوز عدد كلمات البحث كاملًا (10 آلاف كلمة) متضمنة الملخصين العربي والإنجليزي والكلمات المفتاحية والمراجع والملاحق.
    15. تكون هوامش الصفحة (2.50 سم) لجميع الجهات.
    16. يترك في كل فقرة جديدة مسافة بادئة للسطر الأول بمقدار (1سم).
    17. تكون المسافة بين السطور (1.15) بنوع خط (Traditional Arabic) وبحجم (15)، وتكتب العناوين الرئيسة والفرعية بنفس نوعية الخط ولكن بحجم (16)، وبشكل غامق (Bold).
    18. توضع الجداول والأشكال بأماكنها الصحيحة على أن تشمل العناوين والبيانات الإيضاحية الضرورية وبحجم خط (12).
    19. يكون ترقيم الصفحات في وسط الصفحة من أسفل الورقة، ويكون الخط من نوع Times New Roman حجم (12).
    20. يلتزم الباحث بترتيب البحث وفق الخطوات التالية:
    • أ‌- العنوان: يكتب بالصفحة الأولى من البحث بشريطة ألا يتجاوز عدد كلمات العنوان (15) كلمة، يتبعه اسم الباحث، وعنوانه، والإيميل الإلكتروني للباحث.
    • ب‌- الملخص باللغة العربية: يكتب بالصفحة الأولى من البحث بحيث لا يتجاوز (200) كلمة وأن يتبعه الكلمات المفتاحية التي لا تقل عن ثلاث كلمات ولا تزيد عن ست كلمات.
    • ت‌- الملخص باللغة الإنجليزية Abstract : يكتب في بداية الصفحة الثانية من البحث بحيث لا يتجاوز (200) كلمة وأن يتبعه الكلمات المفتاحية (Keywords) التي لا تقل عن ثلاث كلمات ولا تزيد عن ست كلمات.
    1. تعتمد المجلة التوثيق المتبع لدى الجمعية الأمريكية لعلم النفس (النسخة السابعة).
    2. يعتبر البحث في هذه المجلة اصيلا أي أنه لم يسبق له النشر ( أو جزء منه ) في وعاء نشر آخر عدا المستل من الرسائل العلمية المشار إليها في الفقرة "3" وإذا تبين خلاف ذلك فإنه على المجلة سحب البحث ودمغه بعبارة "مسحوب " ووضع الباحث في القائمة السوداء للمجلة .

                    (American Psychological Association, APA 7the).