دور لائحة المحافظة على الذوق العام في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى الشباب السعودي في الأماكن العامة

المؤلفون

  • أ.سارة بنت سلطان الشيباني

الكلمات المفتاحية:

الضبط الاجتماعي، الذوق العام، الشباب السعودي، الأماكن العامة

الملخص

استهدف البحث التعرف على دور لائحة المحافظة على الذوق العام في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى الشباب السعودي في الأماكن العامة، وذلك من خلال التعرف على مستوى وعي الشباب السعودي بلائحة الذوق العام، والتعرف على التحديات المجتمعية التي تحد الشباب السعودي عن تطبيقها، إضافة إلى المتغيرات الاجتماعية المؤثرة على ضبط الشباب السعودي في الأماكن العامة، والتعرف على مدى فاعلية اللائحة في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى الشباب السعودي في الأماكن العامة. وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية معتمدة على منهج المسح الاجتماعي لمناسبته لهذا النوع من الدراسة، وطبقت الدراسة على الشباب السعودي ذكورًا وإناثًا من عمر 15 إلى 34 عامًا في مدينة الرياض، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قصدية بلغت (330) باستخدام أداة واحدة تمثلت في الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج متعددة؛ أبرزها: ارتفاع وعي الشباب السعودي من عينة الدراسة بعموميات لائحة المحافظة على الذوق العام، وانخفاض وعيه بخصوصيات اللائحة، وإدراكه لعدم وجود تحديات مجتمعية تحد من التزامهم بلائحة الذوق العام، وموافقته على تأثير المتغيرات الاجتماعية على الضبط الاجتماعي للشباب السعودي في الأماكن العامة، ويرى أن لائحة الذوق العام لها دور في تعزيز الضبط الاجتماعي بالأماكن العامة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

قائمة المراجع:

البعلبكي، روحي؛ مطر، صلاح، ونخلة، موريس (2002م). القاموس القانوني الثلاثي، بيروت: منشورات الحلبي الحقوقية.

الصفيان، خالد (2021م). رحلتي إلى مملكة الذوق، الرياض: العبيكان للنشر والتوزيع.

الطخيس، إبراهيم (٢٠١٢م). دراسات في علم الاجتماع الجنائي، ط٢، الرياض: دار العلوم للنشر والطباعة.

غنيم، محمد أحمد (2009م). الضبط الاجتماعي والقانون العرفي دراسة في الأنثروبولوجيا الاجتماعية، مصر: عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية.

لطفي، طلعت؛ الزيات إبراهيم وعبد الحميد، كمال (٢٠٠٩م). النظريات المعاصرة في علم الاجتماع، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.

مسلم، عدنان أحمد وعبد الرحيم، أمال صالح (2011م). دليل الباحث في البحث الاجتماعي، الرياض: مكتبة العبيكان.

الوريكات، عايد (2004م). نظريات علم الجريمة، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

الأحمدي، فاطمة فهد (2020م). لائحة الذوق العام في المملكة العربية السعودية من المنظور الفقهي، مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 28، العدد 14، ص ص 226-262.

الشيباني، ساره سلطان. (2022م). دور لائحة المحافظة على الذوق العام في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى الشباب السعودي في الأماكن العامة، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

صوفي، عبد القادر بن محمد (2006م). آثار العولمة على عقيدة الشباب، رابطه العالم الإسلامي، (215).

الطالبي، فتحي عبد الله (2021م). دور وسائل الضبط الاجتماعي في الحد من الجريمة، مجلة القرطاس للعلوم الإنسانية والتطبيقية، المجلد 12، العدد 12، ص ص 389-400.

الطويلي، أحمد صالح (٢٠٢٠م). حماية الذوق العام بين المقصد الشرعي والنظام الجنائي دراسة تطبيقية على لائحة الذوق العام السعودي، مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف-دقهلية، المجلد 22، العدد الرابع، ص ص ٣١٦٥، ٢١٦٠٨-١٠

فكي، عمر عثمان (2011م). تدابير المشرع السوداني على جرائم العرض والآداب العامة وأثرها على الضبط الاجتماعي: دراسة تحليلية للقانون الجنائي السوداني، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الجزيرة.

القحطاني، متعب بن عبد الله (2020م). المسؤولية الجنائية عن مخالفة نظام الذوق العام في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

هيئة الخبراء لمجلس الوزراء المملكة العربية السعودية (2019م). لائحة المحافظة على الذوق العام، مسترجع من: تفاصيل اللائحة (boe.gov.sa)

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

الشيباني أ. ب. س. . (2023). دور لائحة المحافظة على الذوق العام في تعزيز الضبط الاجتماعي لدى الشباب السعودي في الأماكن العامة. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 3(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/109