حوكمة القطاع غير الربحي ودورها في التنمية الاجتماعية

دراسة ميدانية على الجمعيات الأهلية بمدينتي الرياض والدمام

المؤلفون

  • أ.جميلة بنت محمد الخالدي

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة، القطاع غير الربحي، الجمعيات الأهلية، التنمية الاجتماعية.

الملخص

     تهدف الدِراسة إلى التعرف على حوكمة القطاع غير الربحي، ومعرفة مدى كفايتها، لقيام القطاع بدوره في التنمية الاجتماعية، حيث اعتمدت الدِراسة على أسلوب الدِراسة الكيفية باستخدام منهج دراسة الحالة، على عدد من الحالات، بلغ حجمها (16) حالة مكونة، من القِيادات المحلية العاملة في القِطاع غير الربحي من أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء اللِجان التنفيذية في الجمعيات الأهلية، بمدينتَيْ الرياض والدمام، باستخدام أداة المُقابلة (نصفُ المُوجهة) معهم، كما اعتمدت الدِراسة على أداة تحليل المحتوى لجمع مزيدٍ من المعطيات.

    وتوصلت الدِراسة إلى أن حوكمة القطاع غير الربحي تُعد أداة فاعلة نحو زيادة فاعلية دور القطاع في التنمية الاجتماعية، ويُعد نظام حوكمة الجمعيات الأهلية أداة فاعلة نحو تجويد العمل المؤسسي واتقانه، إلا أنها في المقابل توصلت إلى حاجة نظام حوكمة الجمعيات الأهلية إلى تحقيق المقاربة التشاركية مع الجمعيات الأهلية، وإلى حاجة الجمعيات الأهلية لتعزيز الجانب التوعوي والثقافي بأهمية الحوكمة وآلياتها كقيم تنظيمية موجهة للسلوك التنظيمي، أكثر من كونها متطلبات يجب الوفاء بها.

     كما توصلت الدِراسة إلى دور الانعكاس المعرفي جراء العملية التطويرية التي شهدتها المنطقة الشرقية في تجويد الأعمال والاهتمام بالمخرجات داخل القطاع غير الربحي ، والذي على أثره كانت ممارسة الجمعيات الأهلية في مدينة الدمام لمعايير الحوكمة سابقة لاعتماد نظام حوكمة الجمعيات الأهلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الكتب العربية:

التايب، عائشة. (2011). النوع وعلم اجتماع العمل والمؤسسة. القاهرة: منظمة المرأة العربية.

الحسيني، السيد. (1985). النظرية الاجتماعية ودراسة التنظيم، سلسلة علم الاجتماع المعاصر، الكتاب الثامن عشر (ط.5). القاهرة: دار المعارف.

الدريسي، إدريس. (2019). المجتمع المدني في سوسيولوجيا التنظيم ومنطق الحكامة. الأردن: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

دغيم، سميح. (2014). موسوعة مصطلحات علم الاجتماع مفاهيم: اتجاهات ومدارس وأعلام. لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

دوران، جان بيار. وفايل، روبير (2019). علم الاجتماع المعاصر. (طواهري ميلود، مُترجم). لبنان: ابن النديم للنشر والتوزيع، دار الروافد –ناشرون. (العمل الأصلي نُشر في 2006).

الردايده، سائد. (2018). مقدمة إلى الحوكمة بنظرة عربية 2018، شركة الدليل الذهبي للدعاية والاعلان، الأمارات العربية المتحدة، اُسترجِعت من: http://anyflip.com/qjaq/vult .

عبد ربه، عاطف. (2018). دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز السلم والأمن الدوليين. جمهورية مصر العربية: دار الفكر الجامعي.

علام، اعتماد. (1994). دراسات في علم الاجتماع التنظيمي. جمهورية مصر العربية: مكتبة الانجلو المصرية.

عليان، ربحي. (2001). البحث العلمي: أسسه ومناهجه وأساليبه وإجراءاته. المملكة الأردنية الهاشمية: بيت الأفكار الدولية للطبع والنشر والترجمة.

الغريب، عبد العزيز. (2016). التغير الاجتماعي والثقافي مع نماذج تطبيقيه من المجتمع السعودي. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

محمد، إبراهيم. (2019). علم اجتماع التنمية: رؤية معاصرة لمفاهيمه وقضاياه النظرية والمنهجية في ضوء إسهامات رواده. المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد.

موسى، محمد. (2001). علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي دراسة تحليلية نقدية. القصيم: مكتبة العليقي الحديثة.

الدراسات العربية:

- الغامدي، فواز بن علي. (2019). دور المنظمات غير الربحية بمنطقة الرياض في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 "دراسة ميدانية، أطروحة دكتوراه، جامعة الملك سعود، استرجعت من https://2u.pw/t7rUt.

- الكايد. زهير، والنشاش. هيام (2008). الحكمانية والتنمية، بحث محكم، مقدم إلى المؤتمر العربي الأول: التطوير والإصلاح الإداري من أجل رفع كفاءة الأداء المؤسسي ومواجهة الفساد، المنظمة العربية للتنمية الادارية، عمان.

- مؤسسة الملك خالد الخيرية (2018)، آفاق القطاع غير الربحي 2018, الرياض، اُسترجِعت من: https://2u.pw/gUxG2 .

المجلات العلمية:

- أبو نازل، عبد الفتاح ماهر أنس. (2017). العوامل المرتبطة بتطبيق معايير الحوكمة في المنظمات الحكومية والأهلية التنموية، بحث محكم، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، المجلد 6، العدد 59, ص191-204, مصر، اُسترجعت من: دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/1013139 .

- بن حسين، سليمة (2015) الحوكمة دراسة في المفهوم، مجلة العلوم القانونية والسياسية، العدد 10, جانفي 2015, ص180-221, الجزائر، اُسترجِعت من https://2u.pw/7qxY2 .

- بن عبد العزيز خيرة, 2013, دور الحكم الراشد في مكافحة الفساد الإداري وتحقيق متطلبات الترشيد الإداري، مجلة الفكر، العدد الثامن، ص316- 337، الجزائر، اُسترجِعت من https://2u.pw/JKtWh .

الوثائق والتقارير:

- برنامج التحول الوطني2020, البُعد الرابع التنمية المجتمعية وتنمية القطاع غير الربحي.

- رؤية المملكة 2030. (2016). https://vision2030.gov.sa.

- مواد حوكمة الجمعيات الأهلية في النظام واللائحة التنفيذية. (2017). وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، https://mlsd.gov.sa/ar .

المراجع الأجنبية:

- Losing, D. (2020). Knowledge Management and Non-profit Organizations: Catalyzing Sustainable International Development Initiatives. Royal Roads University. Canada, ProQuest Dissertations Publishing, 2020.

- The World Bank (1991). Managing Development. The Governance Dimension. A Discussion Paper. August 29, 1991, Retrieved from: https://2u.pw/l50z5 .

- Malena. C. (1995). Working with NGOs. Operations Policy Department, WORLD BANK, March 1995, p:7, Retrieved from: https://2u.pw/G5gGv .

- Yan, X.; Lin, H.; Clarke, A. (2017). Cross-Sector Social Partnerships for Social Change: The Roles of Non-Governmental Organizations. Sustainability 2018, P:10, Retrieved from: file:///C:/Users/acer/Downloads/sustainability-10-00558%20(1).pdf

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

الخالدي أ. ب. م. (2021). حوكمة القطاع غير الربحي ودورها في التنمية الاجتماعية : دراسة ميدانية على الجمعيات الأهلية بمدينتي الرياض والدمام. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 1(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/36