التسامح والتلاحم والتعايش قراءة مفاهيمية في السياق الاجتماعي السعودي

المؤلفون

  • د.عماد بن أحمد جميل كشي

الكلمات المفتاحية:

التسامح، التعايش، التلاحم

الملخص

ارتبطت مفاهيم التسامح والتعايش والتلاحم ببعضها بشكل عام عند تناولها في أغلب الأطر النظرية العربية، وهو ما قد يكون طبيعيًا في بعض المفاهيم العلمية، ولا ينطبق على المفاهيم التي تشكل في معرفتها جزءاً من المنظومة الأخلاقية للمجتمعات المعاصرة، فعدم وضوح المفاهيم وطبيعة علاقة الحدود بينها للأفراد يعكس فجوة في المنظومة الأخلاقية للمجتمع؛ أي إن هذه المفاهيم دارجة، ولكنها غير مُمارسة، وفي حال ممارستها فلكل فرد مفهوم مختلف عن الآخر في ممارستها، وهو ما يظهر تبايناً في الفهم والتطبيق. وقد سعت الدراسة الحالية إلى التركيز على البعد المفاهيمي للتسامح والتعايش والتلاحم (التماسك الاجتماعي)، وأظهرت وجود تباينات واضحة في تناول التعريفات الخاصة بالمفاهيم، فضلًا عن وجود خلطٍ بينها في بعض الحالات؛ مما أدى لمحاولة الوصول لتعاريف مقترحة خاصة بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني تتوافق مع الدلالات المعيارية للسياق الاجتماعي السعودي. كما أظهرت كذلك عدم وضوح الحدود الفاصلة بين مفاهيم التسامح والتعايش والتلاحم (التماسك الاجتماعي)، وكذلك طبيعة العلاقة بين هذه المفاهيم، وتحديد دورها في نطاق السياق الاجتماعي السعودي، والذي تناولته الدراسة من خلال إيضاحها لطبيعة العلاقة التي كانت اختلافًا في النوع بين التسامح والتعايش، وأن التسامح يُعدُّ متطلباً أساسياً لتحقيق التعايش، وكذلك اختلاف في الدرجة بين التعايش والتلاحم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع

أحمد، محمد محمد سليم (2020م). دور جماعات النشاط في تنمية قيم التسامح لدى أعضائها. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان، المجلد الثالث، العدد 20.

أحمد، هند عبد الله (2011م). مظاهر التعايش الاجتماعي في الإسلام دراسة وصفية تحليلية، مجلة آداب الفراهيدي، جامعة تكريت، العدد الثامن.

إي، باكلوفليف، (1979م). السعودية والغرب، الحقيقة برس، الولايات المتحدة الأمريكية.

البريفكاني، خولة أحمد؛ والعبيدي، غصون خالد (2020). التسامح الاجتماعي وعلاقته بسمات الشخصية لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية، جامعة واسط، أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الثاني، العراق، المجلد الثالث، العدد 38.

بن صوشة، محمد (2018م). الاعتراف واشكالية التسامح الوطني، مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع.

بوفلاقة، محمد سيف الإسلام (2021م). دور التسامح اللغوي في تحقيق الأمن الثقافي وتعزيز ثقافة السلم: نماذج من التلاحم والتداخل في المجتمع الجزائري، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة. الجزائر، المجلد 13، العدد الثاني.

التميمي، حيدر عبد الزهرة (2015م). التسامح الفكري من منظور إسلامي، مجلة فصلية محكمة، جامعة بغداد، المجلد الرابع، العدد 14.

تيماشيف، نيقولا. (1980م). نظرية علم الاجتماع: طبيعتها وتطورها، ترجمة: عودة، محمود وآخرون، القاهرة: دار المعارف، القاهرة.

الجبوري، مها طالب عبدالله (2016م). مبدأ الخالقية وأثرها في التعايش السلمي، المديرية العامة لتربية بغداد، الرصافة الأولى، المجلد 22، العدد 93.

حسن، حميد فاضل (2006م). مبدأ التسامح أنساقه الفكرية ودوره في تعزيز العملية السياسية العراقية، مجلة العلوم السياسية، العراق، العدد 33.

حكمت، منى حمدي (2016م). مفهوم التعايش السلمي ومعوقاته في العراق، مجلة العلوم السياسية، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد.

ربسنكة، كومار (2010م). ما هو التعايش، مجلة الكلمة، منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث، العدد 68.

شمسان، فوزيه عبد الله (2016م). مفهوم التسامح: رؤية نقدية في الفكر العربي الحديث والمعاصر، سلسلة أبحاث المؤتمر الدولي السنوي كيف تقرأ الفلسفة، اليمن.

الصبيحي، بكر خضر جاسم؛ والفلاحي، حميد كردي عبد العزيز (2021م). التماسك الاجتماعي في المجتمع الأنباري لمرحلة ما بعد النزوح، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العراق، المجلد الأول، العدد الأول.

الصجري، رحيم كامل خضير؛ والشاوي، زينب فالح سالم (2018م). فاعلية برنامج تعليمي قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية التسامح الاجتماعي لدى طلبة كلية الدراسات القرآنية جامعة بابل، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 39.

عباس، مروج مظهر، (2021م). التراحم التأملي وانعكاساته على التماسك المجتمعي (دراسة ميدانية في مدينة بغداد)، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، المجلد 18، العدد 68.

عبد الستار، خالد عبد الإله (2016م). الأسس الفكرية لثقافة التعايش السلمي في المجتمعات، مجلة التراث العلمي العربي، فصلية، علمية، محكمة، جامعة بغداد مركز إحياء التراث العلمي، العددان الثاني والثالث.

علي، تغريد حنون (2013م). التعايش موروث إسلامي ومبدأ سياسي، مجلة التراث العلمي العربي، فصلية، علمية، محكمة، جامعة بغداد، العدد الثاني.

القريشي، غني ناصر حسين (2011م). المداخل النظرية لعلم الاجتماع، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

القيسي، عبد الهادي فريح، (2015م). التسامح وأثره في بناء المجتمع، مجلة كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد، العدد 44.

لموزة، أشواق سامي جرجيس؛ وجام، ندوى سلمان (2018م). التسامح وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العراق، المجلد 15، العدد 57.

لويس، بلقيس عيدان (2019م). الحوار والتسامح مقاربة فكرية عقائدية، مجلة قرطاس المعرفة للدراسات الإنسانية، دار الرافد للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، العدد الثاني.

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني (2018م). مؤشر التلاحم الوطني، الرياض: مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني (2017م). التعايش في المجتمع السعودي: دراسة ميدانية لواقع التعايش بين مختلف مكونات المجتمع السعودي، الرياض: مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، (2021م). مؤشر التلاحم الوطني، النسخة الثالثة، الرياض: مكتبة الحوار.

مراد، علي عباس، ورزاق، فاتن محمد (2012). التسامح في بعض الحضارات القديمة، المجلة السياسية والدولية، جامعة المستنصرية، العدد الخامس.

معروف، سعاد كامل (2019). العوامل المؤثرة في التماسك الاجتماعي وعلاقته بالانتماء الوطني في سوريا، مجلة آداب جامعة ذي قار، العراق، القسم الأول، العدد 31.

المنصوب، طارق أحمد (2010). الوحدة الوطنية وثقافة التسامح: دراسة تطبيقية على عينة من طلبة جامعة إب اليمنية، المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الاجتماعية: حلول عملية لقضايا مجتمعية، جامعة الكويت، كلية العلوم الاجتماعية.

النجار، صباح أحمد محمد (2005). أبعاد التماسك الاجتماعي ومظاهره في جماعات العمل دراسة ميدانية عامليه في معمل الغزل والنسيج، مجلة آداب الرافدين، كلية الآداب جامعة الموصل، المجلد 35، العدد 40.

ياغي، عبد الفتاح، (2019م). علم السياسات العامة وتطبيقاته، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

المراجع الأجنبية

Larsen, Christian Albrekt (2014). Social cohesion: definition. measurement and developments, Centre for Comparative Welfare Studies (CCWS), Denmark: Aalborg University.

O’Neill, Damian (2005). Social cohesion: a policy and indicator framework for assessing immigrant and host outcomes. Social Policy Journal of New Zealand, Ministry Of Social Development, issue 24.

Thompson, M. C. (2014). Saudi Arabia and the path to political change: National dialogue and civil society. Bloomsbury Publishing.‏

Prados, A. B., & Blanchard, C. M. (2007, April). Saudi Arabia: current issues and US relations. Washington: Library of Congress Washington DC Congressional Research Service.‏

المراجع الإلكترونية

الموقع الإلكتروني الرسمي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) 09/ 03/ 1443هـ، متاح على:

https://wwwoecdorg.translate.goog/dev/inclusivesocietiesanddevelopment/social-cohesion.htm?

الموقع الحكومي لمنظمة (ODPHP)، 09/ 03/ 1443هـ. https://www.vision2021.ae

الموقع الرسمي لرؤية الإمارات العربية المتحدة 2021م – التلاحم الاجتماعي 09/ 03/ 1443هـ، متاح على:

https://www-healthypeople-gov.translate.goog/2020/topics-objectives/topic/social-determinants-health/interventions-resources/social-cohesion?

https://www-g20--insights-org.translate.goog/policy_briefs/understanding-and-fostering-social-cohesion/?

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

كشي د. ب. أ. ج. . (2022). التسامح والتلاحم والتعايش قراءة مفاهيمية في السياق الاجتماعي السعودي. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 2(1). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/57