إستراتيجيات مواجهة مقاومة التغيير لأسلوب الحياة في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • أ.د.خالد بن يوسف البرقاوي

الكلمات المفتاحية:

كوفيد 19، الإستراتيجية الانتقالية، أسلوب الحياة

الملخص

ملخص الدراسة

تهدف الدراسة إلى التعرف على أنواع مقاومة التغيير للمواطن العربي فيما يتعلق بأسلوب حياته في التعامل مع جائحة (كورونا كوفيد-19) وطرح مؤشرات برنامج للحد من مقاومة التغيير لتحسين أسلوب الحياة الصحي في التعامل مع جائحة (كورونا كوفيد-19) من منظور الإستراتيجية الانتقائية للخدمة الاجتماعية. وينتمي هذا البحث من حيث النوع إلى البحوث المكتبية التي تسعى من خلال النتائج إلى تقديم وصف وتحليل لأشكال مقاومة التغيير المرتبطة بمكونات أسلوب حياة الفرد أثناء جائحة "كورونا كوفيد-19"، مع وصف وتحليل لأهم الإستراتيجيات التي يمكن استخدامها في الحد من مقاومة التغيير، وبالتالي تساعد الأفراد على ممارسة أسلوب حياة صحي يدفعهم إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر وغير مباشر على الحد من انتشار الجائحة.  واعتمد الباحث على منهج تحليل المحتوى للمصادر المعلوماتية التي تناولت الأبعاد الاجتماعية والنفسية لجائحة "كورونا كوفيد-19". وقد قام الباحث بحصر عدد (27) بحثاً تناولت جائحة كورونا في الوطن العربي- وهذا في حدود إمكانات الباحث الفردية - إذ إن المصادر المعلوماتية أكبر بكثير من هذا العدد. وقد تحددت أشكال مقاومة التغيير المرتبطة بأسلوب الحياة أثناء جائحة كورونا في الأشكال الآتية: (المقاومة العقلية – المقاومة الوجدانية - المقاومة السلوكية) كما توصلت نتائج البحث إلى الإستراتيجيات الآتية (إستراتيجية إعادة البناء المعرفي- إستراتيجية الإقناع - إستراتيجية المواجهة - إستراتيجية المناصحة - إستراتيجية القراءة).

الكلمات المفتاحية: كوفيد 19 – الإستراتيجية الانتقالية – أسلوب الحياة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبوزعيزع، عبد الله (2009). مفاهيم معاصرة في الصحة النفسية، عمّان: الأكاديميون للنشر والتوزيع.

بدير، كريمان (2011). سيكولوجية المشاعر وتنمية الوجدان، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.

منظمة الصحة العالمية (2005). العمل الصحي فيما يتعلق بالأزمات والكوارث، A58/6، منظمة الصحة العالمية.

الدامغ، سامي عبد العزيز (2009). الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية: مراجعة نقدية، مجلة جامعة الملك سعود، المجلد (21)، العدد الأول.

زين الدين، ضياف (2006). السلوك الإشرافي وعلاقته بمقاومة التغيير التنظيمي: دراسة ميدانية بوحدة مطاحن الجروشي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري بقسنطينة، الجزائر.

سليمان، حسين حسن وآخرون (2004). الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الجماعة والمؤسسة والمجتمع، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

عزب، حسام الدين (2002). العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، الإسكندرية: مركز الدلتا للطباعة.

لافرانك، جلن واليرازي، عفت (2018). تعزيز الصحة ما بين النظريات والتطبيق: القوة والتمكين، أستراليا: شركة New Impact Books Pty Ltd.

منظمة الصحة العالمية (1988). صحة الشباب من تحديات المجتمع، سلسلة التقارير الفنية، تقرير رقم (731). الإسكندرية. المكتب الإقليمي لشرق البحث المتوسط.

محمد، رأفت والشريف، خالد (2021). الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة والطفولة. الرياض: مكتبة الرشد.

محمد، رأفت والشريف، خالد (2021). الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية، الرياض: مكتبة الرشد.

مصطفى، أحمد سيد (2000). إدارة السلوك التنظيمي، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

منقريوس، نصيف وآخرون (2004). العمل مع الجماعات وتطبيقاتها في الخدمة الاجتماعية المدرسية في إطار العملية التربوية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

القصيمي، محمد مصطفى (2008). اعتماد بعض المداخل الإدارية لمواجهة مقاومة التغيير "دراسة حالة"، مجلة تنمية الرافدين، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العدد 89، المجلد 30، ص ص 91 – 109.

إبراهيم، أحمد ثابت (2010). مقاومة الأحداث المنحرفين عند التعامل مع الأخصائي الاجتماعي من منظور خدمة الفرد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط.

آدم، صلاح عبد الحكيم (2012). استخدام مدخل الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية والتخفيف من مقاومة الأحداث المنحرفين عند التعامل مع الأخصائي الاجتماعي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط.

أحمد، غادة عبدالعال (2013). العوامل المرتبطة بمقاومة المدمنين لدور الأخصائي الاجتماعي: دراسة من منظور العلاج المعرفي في خدمة الفرد. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط.

عبد السميع، محمود المنتصر (2016). فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من مقاومة المدمن للعلاج، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط.

أبو النور، محمد عبد التواب (2000). أثر الإرشاد الانتقائي في تعديل الاتجاه نحو الزواج العرفي لدى عينة من الشباب الجامعي، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، العدد 247. المجلد 13.

أحمد، حسين أحمد (2019). فعالية برنامج انتقائي تكاملي في تعزيز قيم التسامح لتحسين التوجه نحو الحياة لدى عينة من الشباب الجامعي السوري. المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث.

الجميل، زهراء عبد المهدي (2020). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لخفض الخوف من المودة لدى المراهقين اليتامى، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد الأول.

حسن، أحمد محمود (2020). برنامج إرشادي انتقائي في خدمة الفرد لإكساب الأخصائي الاجتماعي مهارات التعامل مع المظاهر السلوكية اللاتوافقية المرتبطة بالتنمر المدرسي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، العدد 50. المجلد 307.

عبد الإله، أسماء سمير (2020). محددات التدخل المهني المتمركز على النموذج الانتقائي في العمل مع الحالات الفردية، مجلة الخدمة الاجتماعية: دراسات وبحوث تطبيقية، العدد 11، المجلد 67.

محمد، عبد الصبور منصور (2021). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم، مجلة كلية التربية، العدد 33.

الكشكي، مجدة السيد وشعث، وسام حسن (2021). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتخفيض قلق المستقبل مدخلاً لتحسين الاستمتاع بالحياة لدى عينة من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الأول، المجلد 60.

عبد الإله، يوسف عبد الصبور (2021). فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى عينة من المراهقين المكفوفين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، العدد 778.

رضوان، جابر حسين (1993). تأثير أسلوب الحياة على بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لدى الذكور فوق 35 سنة في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا.

الشخائبة، أحمد عيد (2010). أساليب الحياة وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى عينة من المضطربين نفسياً في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان.

الشوابكة، شفاء حلمي (2014). أساليب الحياة وعلاقتها بمستوى القلق الاجتماعي لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان.

جاسم، خالد جمال (2014). بناء وتطبيق مقياس أساليب الحياة لدى طلبة جامعة بغداد، مجلة الذكاء والقدرات العقلية، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العدد 18.

المجروح، فادية سمعان (2015). أسلوب الحياة لدى الراشدين العاملين في المؤسسات العامة والخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان.

جان، نادية سراج (2017). أسلوب الحياة الصحي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 46.

Barker, Robert (2014). The social work dictionary. Washington: NASW Press.

https://ar.m.wikipedia

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

البرقاوي أ. ب. ي. (2021). إستراتيجيات مواجهة مقاومة التغيير لأسلوب الحياة في ظل جائحة كورونا. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 1(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/59