فاعلية برامج تأهيل والدَي المحضون في التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية في النزاع الأسري

المؤلفون

  • د. سهام محمد العزام

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، برامج تأهيل، النزاع الأسري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى فاعلية برامج تأهيل والدَي المحضون في التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية في النزاع الأسري. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت منهج المسح الاجتماعي الشامل، كما استخدمت العينة العمدية لجمعية المودة للتنمية الأسرية في منطقة مكة المكرمة بمركز شمل في جدة، وجمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره بمركز شمل  في الرياض، وتم المسح الاجتماعي الشامل للعاملين في المركزين (مركز شمل في جدة ومركز شمل في الرياض)،  وبلغ عددهم 13 عاملاً،  والعينة العشوائية للمستفيدين من المركزين (مركز شمل في جدة ومركز شمل في الرياض)، وبلغ عددهم 150 مستفيداً، وتم جمع البيانات في الفترة ما بين 23-8 -1440هـ  و20-9-1440هـ ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها أن مستوى فاعلية برامج تأهيل والدَي المحضون في التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية في النزاع الأسري من خلال وجهة نظر المستفيدين أتت في الفئة المتوسطة، إذ بلغ المتوسط العام لجميع المحاور (2.03) وجميعها متوسطات تقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الثلاثي (من 1.67 إلى 2.33)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار (محايد)، وأبرز الصعوبات المتعلقة  بالبرامج  من وجهة نظر المستفيدين كانت صعوبات ترتبط بالبرنامج ومن أبرزها ضعف الجانب الإعلامي للبرامج، مما أدى إلى عدم نشر الوعي الكافي ببرامج الأسر المنفصلة،  والصعوبات الذاتية كعدم معرفتهم بالخدمات التي يقدمها البرنامج، بينما كان أبرز الصعوبات المجتمعية أن المجتمع لا يزال غير واعٍ بحقوق الأبناء بعد الانفصال. أما العاملون في المراكز فأظهرت النتائج أن الصعوبات التي ترتبط بالإدارة من وجهة نظرهم هي الازدواجية في اتخاذ القرارات بين أصحاب القرار، والصعوبات التي ترتبط بالعاملين في البرامج هي نقص عدد العاملين، وتتضح الصعوبات التي ترتبط بالمستفيدين من البرامج بمحاولة أحد الوالدين التضليل في تقديم المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى مؤشرات تخطيطية لتطوير برامج تأهيل والدَي المحضون في التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية في النزاع الأسري تتعلق بالبرامج والمؤسسة والمجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

بركات، حمزة وفنيش، حنان (2016). الآثار النفسية للطلاق من وجهة نظر المرأة المطلقة في المجنمع الجزائري: دراسة ميدانية استكشافية مقارنة بولايتي باتنة والمسيلة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز جيل البحث العلمي.

بلميهوب، كلتوم؛ وبدوي، مسعودة؛ ومادي، ليديا (2009). أثر اضطراب العلاقة الزواجية على الصحة النفسية للأبناء، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، العدد 21-22، شتاء وربيع 2009.

جبل، عبد الناصر عوض (2015). الخدمة الاجتماعية الأسرية، الرياض: مكتبة الرشد ناشرون.

جونز، فيليب (2010). النظريات الاجتماعية والممارسة البحثية، ترجمة: محمد خواجة، القاهرة: مصر العربية.

حمزة، أحمد إبراهيم (2013). تقويم المشروعات الاجتماعية، الدمام: مكتبة المتنبي.

الحميدان، عبد الله محمد (2013). أحكام الأسرة في الفقه الإسلامي، الرياض: مطبعة سفير.

الحوراني، محمد عبد الكريم (2008). النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، الأردن: دار مجدلاوي.

الحسن، محمد إحسان (2015). النظريات الاجتماعية المتقدمة، عمّان: دار وائل.

الخطيب، سلوى عبد الحميد (2011). نظرة في علم الاجتماع الأسري، المملكة العربية السعودية: مكتبة الشقري للنشر والتوزيع.

عفيفي، عبد الخالق محمد (2011). بناء الأسرة والمشكلات الأسرية المعاصرة، مصر: المكتب الجامعي الحديث.

العقيل، سليمان عبد الله (1426). ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي، الرياض: وزارة الشؤون الاجتماعية.

علي، أبو المعاطي علي (2010م). تقويم البرامج والمنظمات الاجتماعية، ط3، الرياض: دار الزهراء.

العمري، سلمان بن محمد (1430هـ). ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي، دراسة تشخيصية طبيعة الظاهرة، حجمها، اتجاهاتها، عواملها، آثارها، علاجها، الرياض: المكتبة الأمنية بجامعة نايف.

العواودة، أمل؛ والسعايدة، جهاد؛ والحديدي، هناء (٢٠١٣م). أسباب النزاعات الأسرية من وجهة نظر الأبناء، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 11، العدد الأول.

الغرايبة، فاكر محمد وعليمات، حمود سالم (2012). التأثيرات النفسية والاجتماعية للطلاق على الأطفال: دراسة على عينة من الأطفال في دار الحضانة في اتحاد المرأة الأردنية، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد التاسع، العدد الثاني.

الفريح، أمال (1426هـ). التكيف الشخصي والاجتماعي والأسري والاقتصادي للمرأة السعودية المطلقة: دراسة تطبيقية في مدينة الرياض، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.

كريب، إيان (1987). النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس، ترجمة: محمد غلوم، الكويت: عالم المعرفة.

محمد، أسامة كمال (2013). التماسك الأسري ومهارات حل المشكلات الاجتماعية لدى الأبناء، مصر: المكتب الجامعي الحديث.

محمد، عبد الفتاح محمد (2009). ظواهر ومشكلات الأسرة والطفولة المعاصرة من منظور الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

مؤمن، داليا (2004). الأسرة والعلاج الأسري، القاهرة: السحاب للنشر والتوزيع.

الناشف، هدى محمود (2013). الأسرة وتربية الطفل، ط3، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

يحيى، خولة حمد (2003). إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الفكر.

وزارة العدل. (1440هـ). متوافر على: https://www.moj.gov.sa/Documents/MonthlyReportBI/MojMonthlyReport.pdf تم استرجاعها بتاريخ 4/11/1440هــ،

وزارة العدل. (1440). التقرير البياني الشهري لوزارة العدل لشهر ربيع الآخر، متوافر على: https://www.moj.gov.sa/ar/OpenData/Pages/MonthlyReport.aspx تم استرجاعها بتاريخ 1/6/1440هـ

واس (2019م). متوافر: https://www.spa.gov.sa/viewfullstory.php?lang=ar&newsid=1939527 ، تم استرجاعها بتاريخ 1440/10/26

المراجع الأجنبية

William, Good (1996). Marital satisfaction and instability in Reinhard Bendix Sumoar, New York: Collier Macmillan.

Boring, Jessy (2011). Children of divorce coping with divorce (CoD-CoD): Evaluating the efficacy of an internet-based preventative intervention for children of divorce, A Dissertation Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy, University

Jiang, Zinhin (2014). Evaluation of a divorce education program, children in the middle, A Dissertation Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Psychology Capella University.

Engstrom, Joudi (2013). Posttraumatic growth following adversity in children experiencing divorce: an integrative framework, A Clinical Dissertation Presented to the Faculty of the California School of Professional Psychology, San Francisco Campus, Alliant International University, in Partial Fulfillment of the Requirements of the Degree Doctor of Psychology.

Velderman, Mariska; Pannebakker, F.; Vliet, W. and Reijneveld S. (2016). Prevention of divorce-related problems in Dutch 4- to 8-Year-Olds: Cultural Adaptation and Pilot Study of the Children of Divorce Intervention Program, Research on Social Work Practice Vol. 28.

Malek, Cate (2018). Long-term psychological impact for adults who lived through their parents, divorce as a child, A Dissertation Submitted to the faculty of The Chicago School of Professional Psychology in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy.

Nichols, Shiridan (2018). Custody arrangement and communication style as predictors of parent-child relationships post.32 divorce, Presented to the Faculty Regent University School of Communication and the Arts in Partial Fulfillment of the Requirements for the Doctor of Philosophy In Communication

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

العزام د. س. م. . (2021). فاعلية برامج تأهيل والدَي المحضون في التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية في النزاع الأسري. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 1(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/61