مشكلات أمهات الأطفال التوحديين: تصور مقترح من منظور نموذج التركيز على المهام لمواجهتها

المؤلفون

  • أ. ابتهال بنت صالح العليوي

الكلمات المفتاحية:

أمهات الأطفال التوحديين، نموذج التركيز على المهام، أسلوب دلفاي

الملخص

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى تحديد المشكلات التي تواجه أمهات الأطفال التوحديين، وذلك من خلال ثلاثة أهداف فرعية وهي: تحديد المشكلات الاجتماعية، والمشكلات النفسية، والمشكلات الاقتصادية التي تواجه أمهات الأطفال التوحديين. وتصنف الدراسة بكونها وصفية تحليلية، وقد استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمدت الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وبلغ حجم العينة (107) مفردة من أمهات تم اختيارهن بطريقة الحصر الشامل للمراكز، وعينة عشوائية بسيطة للمدارس التي تخدم فئة التوحد في مدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: موافقة الأمهات إلى حد ما على مواجهتهن المشكلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، إذ جاءت المشكلات النفسية على رأس المشكلات التي تعاني منها الأمهات، والمشكلات المتعلقة بقلق الأم على مستقبل الطفل التوحدي في المرتبة الأولى، تليها المشكلات الاقتصادية، بموافقة الأمهات على صعوبة تغطية تكاليف علاج الطفل التوحدي، وأخيراً المشكلات الاجتماعية باعتماد الزوج عليهن في تحمل مسؤولية الطفل التوحدي. كما قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً من منظور نموذج التركيز على المهام لمواجهة مشكلات أمهات الأطفال التوحديين من وجهة نظر المختصين باستخدام أسلوب دلفاي، وتضمنت عدداً من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: أمهات الأطفال التوحديين- نموذج التركيز على المهام- أسلوب دلفاي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبو السعود، نادية إبراهيم (2000). الطفل التوحدي في الأسرة، الإسكندرية: المكتب العلمي للنشر والتوزيع.

إبراهيم (2000). الطفل التوحدي في الأسرة، الإسكندرية: المكتب العلمي للنشر والتوزيع.

أحمد، جيهان محمود السيد (2017). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات لأخصائي المكتبات الجامعية السعودية باستخدام أسلوب دلفاي، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، العدد الرابع، المجلد الرابع، ص ص 21-80.

اشكيب، عبد السلام جبران وعوينة، مخزوم عمار (2019). التوافق النفسي لدى عينة من أمهات أطفال التوحد بمدينة زليتن، مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، العدد السابع، ص ص 64-85.

الجالي، أمينة سعد (2020). التدخل المهني باستخدام نموذج التركيز على المهام من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفال التوحد. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، المجلد الثالث، العدد 51، ص ص 767-806.

الحسين، أسماء بنت عبد العزيز (2013). الأمراض والاضطرابات النفسية والاجتماعية. الرياض: مكتبة الرشد.

الدخيل، عبد العزيز بن عبد الله (2006). معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية، الرياض: دار المناهج للنشر والتوزيع.

الريحاني، سليمان طعمة؛ الزريقات، إبراهيم عبد الله وطنوس، عادل جورج. (2010). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.

السايس، آمال محمد عمر (٢٠١5). المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها أسرة الطفل التوحدي دراسة اثنوجرافية على أسر الأطفال التوحديين في مدينة جدة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، المجلد 16، العدد 38، ص ص 3417-3438.

الشارخ، موضي بنت محمد (2012). فاعلية برنامج إرشادي لمساعدة أمهات الأطفال المصابين بالتوحد في التعامل مع أبنائهم التوحديين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

الشمري، موضي (2019). تكيف الأسرة السعودية مع أطفالها التوحديين وعلاقته بمستوييها الاجتماعي والاقتصادي، مجلة الدراسات الإنسانية، العدد 21، ص ص 91-125.

الظاهر، قحطان أحمد (2009). التوحد، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

العبادي، رائد خليل (2011). التوحد، عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

القحطاني، نورة بنت سالم (2017). المشكلات التي تواجه أسر أطفال التوحد ودور مهنة الخدمة الاجتماعية في مواجهتها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الملك سعود، الرياض.

المسيدي، ثامر علي. (2017). الضغوط التي تواجه أسرة الطفل التوحدي وتصور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية للتعامل معها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

الهيئة العامة للإحصاء. (2017). التوزيع النسبي للسكان السعوديون المصابين بالتوحد حسب المنطقة الإدارية والجنس، متوافر على: https://www.stats.gov.sa/ar/e-services

الهيئة العامة للإحصاء (2017). السكان السعوديون المصابين بالتوحد حسب فئات العمر والجنس، متوافر على: https://www.stats.gov.sa/ar/e-services

باحشوان، فتحية محمد؛ سلوى، عمر بارشيد. (٢٠١7). المشكلات والاحتياجات التي تواجه أسر أطفال التوحد ودور المؤسسات في مواجهتها، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 16 العدد ١5، ص ص 373-419.

حسن، وسام حسين فرغلي (2018). المساندة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحد وعلاقتها بقدرتهن على اتخاذ القرارات في ضوء عمر الأم والطفل. مجلة الإرشاد النفسي والتربوي، العدد الثالث، المجلد الثالث، ص ص 277-299.

سعيد، رضوان صديق (2020). الاحتراق النفسي لدى أمهات أطفال التوحد (الأوتيزم). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد 53، ص ص 237-256.

سهيل، تامر فرح (2015). التوحد.. التعريف الأسباب التشخيص والعلاج، عمان: دار الإعصار العلمي.

عسلية، كوثر حسن (2006). التوحد، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

محمد، خديجة مسعود (2015). أبرز الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية لدى أمهات أطفال التوحد، مجلة جامعة الزيتونة، العدد 14، ص ص 39-54.

محمود، خالد صالح (2008). فاعلية نموذج التركيز على المهام في التخفيف من حدة النزاعات الزوجية للمتزوجين حديثاً، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

وطفة، علي إسماعيل (2014). التوحد عند الأطفال، عمان: الأكاديميون للنشر والتوزيع.

يونس، نجاتي أحمد حسن. (2015). حاجات أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودية وعلاقتها ببعض المتغيرات. دراسات العلوم التربوية، المجلد 42، العدد الثاني، ص ص 481-498.

Ilias, K.; Liaw, J. H.; Cornish, K.; Park, M. S. & Golden, K. J. (2017). Wellbeing of mothers of children with "A-U-T-I-S-M" in Malaysia: An Interpretative Phenomenological Analysis Study. Journal of intellectual& developmental disability, Vol.42, No. 1, pp. 74-89. Retrieved from http://dx.doi.org/10.3109/13668250.2016.1196657

Fassler, A. (2007). Merging Task-Centered Social Work and Motivational Interviewing in outpatient Medication Assisted Substance Abuse Treatment: Model Development for Social Work Practice (Doctoral dissertation). available at: http://scholarscompass.vcu.edu/etd/1317

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

العليوي أ. ا. ب. ص. . (2021). مشكلات أمهات الأطفال التوحديين: تصور مقترح من منظور نموذج التركيز على المهام لمواجهتها. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 1(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/62