مؤشرات التنمية الديموغرافية في المملكة العربية السعودية

دراسة جغرافية تحليلية

المؤلفون

  • أ. ثريا بنت أحمد حكمي

الكلمات المفتاحية:

التنمية الديموغرافية، معدل المواليد، أمد الحياة، مستوى الإحلال

الملخص

تأتي دراسة مؤشرات التنمية الديموغرافية في المملكة العربية السعودية في سياق التحديات العديدة التي تواجه التنمية، وذلك لوجود تأثير متبادل بين التنمية والسكان، فمن غير الممكن إحداث تطوير أو تغيير في عملية التنمية من دون أن تؤخذ الخصائص السكانية بتفاصيلها كمؤشرات تساعد على إيجاد حلول للمشكلات الديموغرافية. وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص السكانية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 1999-2019م والمستقاة من البيانات الإحصائية للسكان اعتماداً على المؤشرات الديموغرافية المستخدمة في تحليل عمليات المجتمع السعودي من منظور جغرافي. واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي لتكوين إطار لمشكلة البحث والعديد من المداخل أهمها: المدخل التاريخي لمعرفة التطورات الديموغرافية خلال الفترة 1999-2019م، والمدخل الأصولي لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تغير المؤشرات الديموغرافية، والعديد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات وتمثيلها. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: ارتفاع معدل نمو السكان بمعدل سنوي مرتفع نسبيًا (2.9%)، ما أدى إلى ظهور تحديات تتمثل في زيادة الإنفاق، وتوفير الخدمات، بالإضافة إلى انخفاض نسبة صغار السن أقل من 15 سنة نتيجة للارتفاع النسبي لسكان الفئة العمرية الوسطى، مما يشير إلى أن المملكة العربية السعودية ستدخل الهبة الديموغرافية التي تمثل مشروعاً تنموياً للنمو الاقتصادي والاجتماعي. وأوصت الدراسة بضرورة الاستعداد لاستيعاب الزيادة المتوقعة في قوة العمل للمواطنين والمهاجرين الموجودين داخل السعودية وتحويلها إلى هبة ديموغرافية، بالإضافة إلى تزويد قواعد البيانات للإحصاءات السكانية ببيانات خام للمؤشرات الديموغرافية من قبل الجهات المختصة، وإتاحة هذه البيانات للباحثين ليتسنى إجراء دراسات ذات بعد علمي، ويوصي الباحث المهتمين في مجال التنمية الديموغرافية بإجراء دراسات جغرافية تناقش التنمية الديموغرافية في المملكة مقارنة بالدول المتقدمة لفهم النمو الديموغرافي السعودي، وتحديد مستوى التنمية بنسبة للعالم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية

أبو عيانة، فتحي محمد (1993م). جغرافيا السكان، أسس وتطبيقات، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

أبو عيانة، فتحي محمد (1994م). مشكلات السكان في الوطن العربي، بيروت: دار النهضة العربية.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2018م). أدلة التنمية البشرية ومؤشراتها التحديث الإحصائي، المكتبة البريطانية ومكتبة الكونغرس http://hdr.undp.org

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، (2020م). تقرير التنمية البشرية، العدد الثلاثون، https://www.undp.org

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، (2010م)، تقرير التنمية البشرية 2010 الثروة الحقيقية للأمم.

البنك السعودي المركزي (2019م). الإحصاء السنوي، https://www.sama.gov.sa

الخريف، رشود محمد (2008م). السكان: المفاهيم والأساليب والتطبيقات، ط2، الرياض: دار المؤيد للنشر.

الخريف، رشود محمد (2018م). دراسة التغير السكاني في المملكة العربية السعودية وأبعاده المكانية والزمانية، مركز الدراسات السكانية، جامعة الملك سعود، العدد الرابع، دارة الملك عبدالعزيــز، الرياض.

خضرة، نجار راشدي (2015م). الديموغرافيا ودورها في البرامج التنموية، الجزائر: جامعة مستغانم.

الخضري، يسين عبد الله؛ وإبراهيم، عبد العاطي محمد (2019م). الهبة الديموغرافية في المملكة العربية السعودية: الفرص والتحديات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، العدد 52.

رؤية المملكة العربية السعودية (2030)، https://www.vision2030.gov.sa.

الشديدي، حسين أحمد (2014م). التوظيف الأمثل لفرصة التحول الديموغرافي، بغداد: مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا، جامعة بغداد.

كاظم، عقيل مكي (2019م). دراسة الفئة الشبابية – الهبة الديموغرافية – في العراق للمدة 2003-2017 ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مجلة كلية المأمون، بغداد، العدد 34.

مرشد، عبلة (2019م، 29 أكتوبر)، المؤشرات السكانية ومتطلباتها التنموية، صحيفة الوطن، جدة: مؤسسة عسير للصحافة والنشر.

المغازي، أحمد فؤاد (2019م). الهرم السكاني في المملكة العربية السعودية: دراسة في جغرافية السكان والتنمية، مجلة كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، المجلد 31، العدد الثاني.

منظمة الصحة العالمية (2021م)، https://www.who.int/ar

منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف (2019م). التقرير السنوي 2018م، https://www.unicef.org

ناجي، أحمد عبد الفتاح (2013م). التنمية المستدامة في المجتمع النامي في ضوء المتغيرات العالمية والمحلية الحديثة، الإسكندرية: دار الكتب والوثائق القومية، المكتب الجامعي الحديث.

ناصف، محمد شوقي (2021م). تحليل جغرافي للوضع السكاني وانعكاساته التنموية في مصر، مجلة كلية الآداب جامعة جنوب الوادي، قنا، مصر، العدد 53، الجزء الأول.

هيئة العامة للإحصاء، (2021م)، https://www.stats.gov.sa

وزارة الصحة (2014م). مقال الخدمات الصحية تشهد انخفاضًا ملموسًا في معدلات وفيات الأطفال والأمهات، أخبار الوزارة، https://www.moh.gov.sa.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

Ashwan, Majed Sultan (1990). The Population Growth of Riyadh City in Saudi Arabia, U.K.: Social Science in the Faculty of Social Sciences, Department of Geography, University of Durham.

Nicholl, Geoffrey (2003). Population and Development: An Introductory View, Policy Research Division Working Paper, No. 174, New York: Population Council.

Bhagat, R., B. (2014). The Opportunities and Challenges of Demographic Dividends in India, Jharkhand Journal of Development and Management Studies, XISS, Ranchi, Vol. 12, No.4, Delhi.

Williamson, Jeffrey (2020). Demographic Dividends Revisited, Asian Development Review, Vol. 30, No. 2, Asian Development Bank Institute, Manila.

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

حكمي أ. ث. ب. أ. . (2022). مؤشرات التنمية الديموغرافية في المملكة العربية السعودية: دراسة جغرافية تحليلية. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 2(1). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/77