تقويم جودة وكفاية الخدمات المقدمة للمستفيدات في مؤسسات رعاية الفتيات

المؤلفون

  • د. جميلة بنت جازع الشهري

الكلمات المفتاحية:

تقويم، جودة، كفاية الخدمات، مؤسسات رعاية الفتيات

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم جودة وكفاية الخدمات التي تقدمها مؤسسات رعاية الفتيات في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المستفيدات، ووضع تصور مقترح بناء على نتائج الدراسة. وتم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي من خلال الحصر الشامل، وتكّون مجتمع الدراسة من جميع المستفيدات في مؤسسات رعاية الفتيات في المناطق الآتية: (الرياض، ومكة المكرمة، والإحساء، والباحة، وأبها، ونجران، وبريدة، وحائل)، وبلغ عددهن 16 مستفيدة، كما استُخدمت الاستبانة، كأداة للدراسة. وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية:

  • وافقت عينة الدراسة على (جودة وكفاية خدمات وبرامج الرعاية الصحية في المؤسسة)، إذ بلغت المتوسطات الحسابية لهذا البعد (٢,43-٢,93).
  • وافقت عينة الدراسة على (جودة وكفاية خدمات وبرامج الرعاية الاجتماعية في المؤسسة)، إذ بلغت المتوسطات الحسابية للبعد (٢,87 - ٢,93).
  • وافقت عينة الدراسة على (جودة وكفاية خدمات وبرامج الرعاية النفسية في المؤسسة) إذ بلغت المتوسطات الحسابية للبعد (٢,05 - ٢,93).
  • وافقت عينة الدراسة على (جودة وكفاية الخدمات والبرامج الدينية والثقافية في المؤسسة) إذ بلغت المتوسطات الحسابية للبعد (2.73 – 3).
  • وافقت عينة الدراسة على (جودة وكفاية الخدمات وبرامج التدريب المهني والأنشطة الرياضية في المؤسسة) حيث تراوحت المتوسطات الحسابية للبعد (2.25 - 3).
  • وقد تم وضع تصور مقترح بالاعتماد على منهجية SWAT (نقاط القوة، ونقاط الضعف، والفرص، والتهديدات) لرفع مستوى كفاءة وفاعلية الخدمات في مؤسسات رعاية الفتيات في المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية

إدارة التخطيط والتطوير الإداري الكتاب الإحصائي السنوي (2014م). الكتاب الإحصائي السنويإدارة التخطيط والتطوير الإداري، الرياض: وزارة الشؤون الاجتماعية، المملكة العربية السعودية.

البرديسي، مرضية محمد (2014م). الأساليب المهنية للتعامل مع المودعات بمؤسسات رعاية الفتيات، مركز التدريب والتطوير الاجتماعي، وزارة الشؤون الاجتماعية، سلسلة البحوث والدراسات، العدد 138.

الجعيد، نوال سفر مصلح (2010م). دور مؤسسة رعاية الفتيات بمكة المكرمة في التأهيل المهني للفتيات في ضوء التربية الإسلامية (مع تصور مقترح للتطوير)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الحربي، سارة (2017م). دور برامج التأهيل الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات الجانحات في مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، المجلد الأول، المجلد الأول، العدد 12.

الحناكي، علي (2006). الواقع الاجتماعي لأسر الاحداث العائدين إلى الانحراف، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

الخليفة، هند خالد والصويان، نورة بنت إبراهيم (2015م). العوامل المؤدية لارتكاب الفتيات المودعات في مؤسسات رعاية الفتيات لجرائم القتل العمد وتحديد البرامج العلاجية المناسبة لهن، مركز التدريب والتطوير الاجتماعي، وزارة الشؤون الاجتماعية، سلسلة البحوث والدراسات، العدد 147.

الزامل، الجوهرة فهد (2013م). تقويم الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مؤسسات رعاية الفتيات بالرياض، دراسة ميدانية، الرياض: مجلة كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المجلد 25، العدد الثاني. المجلد25، العدد الثاني.

السبيعي، ساره بنت سعود وعامر، فاتن محمد (2018م). المعوقات التي تواجه مؤسسات رعاية الفتيات في التأهيل المهني للنزيلات: دراسة ميدانية، مجلة الخدمة الاجتماعية، المجلد الثاني، المجلد الثاني، العدد 59.

شلش، باسم (2016م). تقويم أداء مؤسسات الخدمة الاجتماعية في محافظة سلفيت من وجهة نظر العاملين فيها، جامعة فلسطين، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، المجلد السادس، المجلد السادس، العدد الثالث.

العبد الكريم، حصة يوسف والرضى، جيهان صالح (2015م). دور طريقة تنظيم المجتمع في إشباع احتياجات نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات دراسة مطبقة على نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بمدينة الرياض، مجلة شؤون اجتماعية، جمعية الاجتماعيين، المجلد 32، العدد 126.

العتيبي، ريم (2017م). دور المدرسة في مركز رعاية الفتيات بالرياض في تهذيب السلوك الأخلاقي لطالباتها: دراسة حالة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، المجلد 33، العدد الثالث: جامعة أسيوط.

عساف، لؤي محمد (2018م). تقييم واقع خدمات الإرشاد النفسي المقدمة للأطفال المنتفعين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية في الأردن، الجامعة الأردنية، مجلة دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 45، العدد الأول.

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم (٢٠٠٣م). كفايات التدريس: المفهوم، التدريب، الأداء، عمان: ن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (2017م). التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لعام 2016م، المملكة العربية السعودية.

المراجع الأجنبية

Drake, J. M. & Miller, B. P. (1982). Determining the competencies: The expanding role of the principles. NASSP Bulletin, Vol. 66, No. 456, Oct. pp. 18-26.

المواقع الالكترونية

• الموقع الالكتروني لمفوضية الأمم المتحدة وحقوق الانسان https://www.ohchr.org

• الموقع الالكتروني لرؤية https://www.vision2030.gov.sa

• الموقع الالكتروني لوزارة الاقتصاد والتخطيط https://www.mep.gov.sa

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

الشهري د. ج. ب. ج. . (2022). تقويم جودة وكفاية الخدمات المقدمة للمستفيدات في مؤسسات رعاية الفتيات. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 2(1). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/83