أثر البيئة الرقمية على التغير في العلاقات الزوجية في المجتمع السعودي

المؤلفون

  • أ.صباح بنت حمد الجعيد

الكلمات المفتاحية:

أثر، البيئة الرقمية ، التغير ، العلاقات الزوجية ، المجتمع السعودي

الملخص

طرأت على الأسرة جملة من التغيرات المرتبطة بنمط الأسرة وبنائها ووظائفها، وتغير أشكال الزواج وعلاقاتها الأسرية والاجتماعية تبعاً لطبيعة التحولات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجيا والثقافية التي تمر بها المجتمعات البشرية. وهدفت دراسة واقع العلاقات الزوجية في البيئة الرقمية في المجتمع السعودي إلى تحديد مشكلات العلاقات الزوجية في البيئة الرقمية في المجتمع السعودي، وتحديد العوامل المؤدية إلى مشكلات العلاقات الزوجية في البيئة الرقمية في المجتمع السعودي، بالإضافة إلى تحديد أثر البيئة الرقمية على التغير في العلاقات الزوجية في المجتمع السعودي. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد استخدمت الباحثة طريقة المسح الاجتماعي من خلال العينة الممثلة لمجتمع الدراسة للتعرف على أثر البيئة الرقمية على التغير في العلاقات الزوجية في المجتمع السعودي، كدراسة ميدانية مطبقة على عينة من أسر مدينة الطائف، وتمثلت عينة الدراسة في (305) أسرة سعودية بمدينة الطائف. وقد أكدت نتائج الدراسة أن للبيئة الرقمية أثرا كبيرا على التغير في العلاقات الزوجية في المجتمع السعودي، تمثل في تكرار مواقف الخلاف بين الزوجين بسبب انشغال كل منهما عن الآخر، وزيادة الشك بين الزوجين في جميع تعاملاتهما، بالإضافة إلى ضعف مستوى التوافق الاجتماعي بين الزوجين، وقلة الاهتمام بين الزوجين بسبب انشغال كل منهما عن الآخر، وتأثير الأصدقاء الافتراضيين على شؤون الأسرة، مع انفتاح كل طرف على ثقافات مختلفة، مما يسبب المشكلات، ورغبة كل طرف في تقليد ما يراه على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد أوصت الدراسة بتنمية وعي الزوجين بكيفية الاستخدام الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي في ظل البيئة الرقمية في المجتمع السعودي، وذلك عن طريق عقد مجموعة من الدورات التأهيلية والاستشارات الأسرية بمراكز الاستشارات الأسرية، ودعم برامج الإرشاد الأسري والزواجي لمواجهة مشكلات الزوجين في ظل البيئة الرقمية في المجتمع السعودي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ابن عسكر، منصور بن عبد الرحمن (2013م). الحوار الزوجي والعوامل المؤثرة علية في المجتمع السعودي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، المجلد الثاني، العدد 34.

الخطيب، سلوى عبد الحميد (2011م). نظرة في علم الاجتماع الأسري، ط 2ـ القاهرة: دار رؤية للنشر والتوزيع.

خليفي، حفيظة (2020م). التنشئة الاجتماعية الرقمية واستخدام الطفل العربي للانترنت، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب بالقاهرة، العدد 11.

الربيعي، فضل عبد الله (2006م). الأسرة والتغير الاجتماعي، ط1، بيروت: مركز دراسات الرأي العام والبحوث الاجتماعية.

الزامل، الجوهرة بنت فهد (2015م). تكيف الزوجين العاملين السعوديين مع متطلبات الحياة الأسرية في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، العدد 37.

زايد، أحمد (2001م). التغير الاجتماعي، ط2، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

سعيد، سعاد جبير (2008م). القيم العالمية وأثرها في السلوك الإنساني، الأردن: جدارا للكتاب الجامعي.

سليمان، حسين (2005م). السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية بين النظرية والتطبيق، لبنان: مجد المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع.

شتا، السيد علي (2004م). المجتمع السعودي "النظم الاجتماعية"، القاهرة: المكتبة المصرية للطباعة والنشر.

غيث، محمد عاطف (1996م). التغير الاجتماعي والتخطيط، ط2، الإسكندرية: دار المعارف ومطابع رويان.

الفدو، عفاف بديع (2016م). المرأة في ظل بيئة الواقع الافتراضي، مجلة كلية التربية للبنات، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، المجلد 27، العدد الرابع.

القعيد، عبد القادر يوسف (2009م). الأسرة المتغيرة في المدينة العربية، بيروت: دار النهضة العربية.

اللحيدان، مريم بنت محمد (2019م). الحوار الأسري في المجتمع السعودي من منظور اجتماعي، مجلة الآداب، جامعة الملك سعود بالرياض االمجلد 31، العدد الثالث.

عبد القادر، نسرين عيد الله (2020م). أثر وسائل التواصل الاجتماعي على طبيعة العلاقات الزوجية، حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس بالقاهرة، المجلد 48.

محمد، محمد عبد الفتاح (2009م). ظواهر ومشكلات الأسرة والطفولة المعاصرة من منظور الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

المسيري، نوال؛ الدوسري، سلمى؛ الجهني، هند وأشرف، فاتن (2020م). السلوك الإنساني في البيئة الاجتماعية، الرياض: مكتبة الرشد.

المطوع، عبد العزيز بن صالح (2015م). تأثير شبكة واتساب على بعض المتغيرات لدى عينة من المتزوجين في المجتمع السعودي، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، المجلد الثالث، العدد (16).

Rocher, Guy (1988). Introduction à la sociologie générale : Le changement social. Rayon : HMH.

منشور

2022-12-28

كيفية الاقتباس

الجعيد أ. ب. ح. (2022). أثر البيئة الرقمية على التغير في العلاقات الزوجية في المجتمع السعودي. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 2(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/84