سلوكيات المواطنة الرقمية للأبناء ودور الأسرة السعودية في تنميتها

سلوكيات المواطنة "المظاهر والمفاهيم"

المؤلفون

  • د. الجوهرة بنت عبد العزيز الزامل

الكلمات المفتاحية:

سلوكيات، المواطنة الرقمية، الأسرة السعودية

الملخص

استهدفت الدراسة تحديد سلوكيات المواطنة الرقمية في الأسرة السعودية، وتحديد مواصفات المواطن الرقمي في المجتمع السعودي، ودور الأسرة السعودية في تنمية سلوكيات المواطنة الرقمية لدى الأبناء، ووضع مجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز دور الأسرة في تنمية سلوكيات المواطنة الرقمية لأبنائها. وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة المتاحة (الميسرة) لعينة قوامها (90) أسرة من مدينتي الرياض والقصيم، وقد أكدت نتائج الدراسة أن أهم سلوكيات المواطنة الرقمية في الأسرة السعودية  تمثلت في تعزيز قيم التضامن والتعاطف الاجتماعي والمعاملة بإيجابية، واستخدام العالم الرقمي لتطوير المهارات ومواكبة التطورات تحقيقاً لرؤية المملكة (2030)، والمسؤولية عن التعامل مع العالم الرقمي واحترام القوانين والقواعد المنظمة لذلك، والمحافظة على الصحة الجسدية والنفسية من خلال الموازنة بين العالم الافتراضي والواقعي، واحترام الآخرين وخصوصيتهم وملكيتهم الفكرية، والالتزام بالولاء للوطن واحترام القيم الإنسانية في العالم الرقمي، كما أكدت نتائج الدراسة أن دور الأسرة السعودية في تنمية سلوكيات المواطنة السعودية لدى الأبناء تمثل في تعليم الأبناء مفاهيم التضحية من أجل كرامة الوطن والدفاع عنه، وتدريب الأبناء على الأدوار الاجتماعية وتنمية حب العمل، والحديث مع الأبناء حول مقومات المواطنة الصالحة، وحث الأبناء وتربيتهم على مبدأ تمجيد الثوابت الوطنية، وتشجيع الأبناء على المشاركة في الحملات الوطنية لترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية والأعمال التطوعية، وتنمية مهارات التفكير الناقد ومهارات المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر، وخرجت الدراسة بمجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز دور الأسرة في تنمية سلوكيات المواطنة الرقمية لأبنائها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ابريعيم، سامية (2018م). تصور مقترح لتفعيل دور الأسرة في تأسيس ثقافة المواطنة لدى الأبناء في المجتمع الجزائري، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، العدد السابع.

ابن منظور (2000م). لسان العرب، بيروت: دار صادر للطبع والنشر، ط (1)، الجزء (15).

الحربي، وفاء بنت عويضة (2016م). درجة إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية من وجهة نظر طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض،

المجلة الدولية التربوية المتخصصة، السعودية، المجلد الخامس، العدد الرابع.

الحصري، كامل دسوقي (2016م). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، السعودية، العدد الثامن.

الحناكي، لولوة علي إبراهيم (2020م). المواطنة الرقمية في كتب الاجتماعيات للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، المجلد السادس، العدد 20.

خالد بن عبد العزيز الشريدة: صناعة المواطنة في عالم متغير: رؤية في السياسة الاجتماعية، يوليو، المركز المتعدد الوسائط.

الدهشان، جمال علي (2016م). المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي، مجلة نقد وتنوير، العدد الخامس.

الدهشان، جمال علي والفويهى، هزاع عبد الكريم (2015م). المواطنة الرقمية مدخلا لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية جامعة المنوفية، مصر، المجلد الثالث، العدد الرابع.

الدوسري، فؤاد فهيد (2017م). مستوي توافر معايير المواطنة الرقمية لدي معلمي الحاسب الآلي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 219.

السليحات وآخرون، روان يوسف (2018م). درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (45)، العدد الثالث.

السويدي، جمال سيد (2001م). نحو إستراتيجية وطنية لتنمية قيم المواطنة والانتماء، دراسة مقدمة إلى ندوة التربية وبناء المواطنة، 29-30 سبتمبر.

السيد، محمد عبد البديع (2016م). دور وسائل الإعلام الجديدة في دعم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، الجمعية المصرية للعلاقات العامة بالقاهرة، العدد 12، سبتمبر.

شرف، صبحي شعبان والدمرداش، محمد السيد (2014م). معايير التربية على المواطنة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج الدراسية، المؤتمر السنوي السادس، كلية التربية جامعة المنوفية.

الشمري، حمدان (1437هـ). مدى توافر قيم المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في المرحلة المتوسطة والثانوية في محافظة حفر الباطن، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

الشويلي، محمد يونس (2018م). مستوى الوعي التكنولوجي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى وعلاقته بالمواطنة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.

الشيخ، محمد خلف (1420هـ). المواطنة الصالحة، ط (1)، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

الصمادي، هند سمعان إبراهيم (2017م). تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، مجلة دراسات نفسية وتربوية، العدد 18.

عباسي، دينا كرم (2020م). درجة وعي طلبة الجامعة الأردنية بمفهوم المواطن الرقمي، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (47)، العدد الثالث.

عبد الله، حمدي عبد العال (2015م). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية دراسة مطبقة على الشباب الجامعي بمحافظة قنا، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، المجلد السادس، العدد 39.

عتمان، مروة محمد فؤاد (2017م). الأساليب العلاجية في طريقة خدمة الفرد، ط (1)، الرياض: مكتبة الرشد ناشرون.

غيث، محمد عاطف (1997م). قاموس علم الاجتماع، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

الفرسان، محمد نواف (2018م). أثر المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.

فريحة، نمر (2004م). فعالية المدرسة في التربية المواطنية، دراسة ميدانية، ط (1)، بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

قربان، بثينة محمد سعيد (2020م). مستوى المواطنة الرقمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة، مجلة مسالك للدراسات الشرعية والتربوية والإنسانية، معهد البحوث والدراسات الاستشارية، جامعة أم القرى، العدد الثامن.

الكواري، علي خليفة (2004م). المواطنة والديمقراطية في البلدان العربية، مشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية، ط (1)، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

الكوت، عبد المجيد خليفة (2015م). المواطنة الرقمية التجليات والتحديات، مجلة الجامعي، النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، ليبيا، العدد 22.

مازن، حسام الدين محمد(2016م). إصحاح مناهج العلوم وبرامج التربية العلمية وهندستها الكترونياً في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقمية، المؤتمر العلمي الثامن عشر، مناهج العلوم بين المصرية والعالمية يوليو، القاهرة، لجمعية المصرية للتربية العلمية.

المسلماني، لمياء إبراهيم (2014م). التعليم والمواطنة الرقمية رؤية مقترحة، مجلة عالم التربية، مصر، العدد 47.

المطيري، نادية بنت محمد (2020م). درجة إدراك طالبات كليات التربية في جامعة الملك سعود للحقوق والمسؤوليات الرقمية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، الأردن، المجلد التاسع، العدد الثاني.

الملاح، تامر المغاوري (2017م). المواطنة الرقمية، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.

نيازي، عبد المجيد طاش (2000م). مصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية، الرياض: العبيكان.

Jones, L. M & Mitchell, K. J. (2015). Defining and measuring youth digital citizenship, New Media & Society, Vol. 18, No. 9, pp. 2063-2079.

Pescetta, M. (2011). Teaching Digital Citizenship in a Global Academy. Doctoral Dissertation, Florida: Nova Southeastern University.

منشور

2022-12-28

كيفية الاقتباس

الزامل د. ا. ب. ع. ا. . (2022). سلوكيات المواطنة الرقمية للأبناء ودور الأسرة السعودية في تنميتها: سلوكيات المواطنة "المظاهر والمفاهيم". مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 2(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/87