الدَّور المهني الاجتماعي في مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة لدعم المستفيدين من خدماتها

المؤلفون

  • د.عماد بن أحمد جميل كشي

الكلمات المفتاحية:

الدور المهني الاجتماعي، الحضانة، الزيارة، مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدور المهني الاجتماعي لمراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة (شمل) السعودية، وتحديد مدى تطبيق معايير الجودة في أداء الدور المهني الاجتماعي، وتحديد الصعوبات التي تواجه أداء الدور المهني الاجتماعي في مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة بالمملكة العربية السعودية، والإسهام بتقديم مقترح يسعى إلى الارتقاء بالدور المهني الاجتماعي في مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة. وتُصنّف هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية باعتمادها منهج المسح الاجتماعي بأسلوبي المسح الشامل والعينة، فضلًا عن استعمالها أسلوب المسح الشامل مع (20) خبيرًا، وأسلوب العينة مع فئة المستفيدين الذين بلغ عددهم (1063) مستفيدًا، وتحددت أدوات جمع البيانات في الاستبانة والمقابلة.  ومن أبرز نتائج الدراسة أن واقع الدور المهني الاجتماعي في مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة يكمن في عدم ملاءمة أهداف الدور المهني الاجتماعي، وأن الأنظمة واللوائح المعمول بها في المراكز تحتاج للمزيد من الدقة والوضوح، فضلًا عن المستوى المتوسط لكل من رضا المستفيدين، ومستوى سهولة حصول المستفيدين على الخدمات من المراكز، ومستوى العدالة في حصول المستفيدين على الخدمات من المراكز. وتمثلت أبرز الصعوبات التي تواجه أداء الدور المهني الاجتماعي بالمراكز في قلّة المتخصصين من العاملين، وتدني مستوى إلمام بعض الأخصائيين الاجتماعيين بالأدوار المطلوب منهم أداؤها، وقلّة فروع المراكز في المملكة، وكثافة أعداد المستفيدين مقابل قلّة عدد العاملين، فضلًا عن عدم وجود برنامج تدريبي متخصّص للعاملين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبو عامر، هالة طالبة محمود (2017م). المسؤولية الجنائية للحاضن عن النقل غير المشروع للقاصر في النظام السعودي: دراسة مقارنة بالقانون الإماراتي، رسالة ماجستير، كلية العدالة الجنائية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

آل صليع، فالح مرزوق (2018م). جودة الخدمات الاجتماعية المقدمة للمرضى وأسرهم بالمستشفيات الحكومية: دراسة مطبقة على المرضى وأسرهم بالمستشفيات الحكومية بمنطقة نجران، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، مجلة الخدمة الاجتماعية، المجلد الربع، العدد 59.

الباز، راشد (1997م). الخدمة الاجتماعية مع المصابين بأمراض مزمنة خطيرة، المؤتمر العلمي الرابع للتوجيه الإسلامي، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كفر الشيخ.

بوشنتوف، بوزيان (2013م). مدى مراعاة مصلحة المحضون عند إسناد حضانته أو إسقاطها في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري، مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية، جامعة الإسكندرية، العدد الثاني.

بوعصيبة، عبد القادر (2010م). حق الحضانة وإشكالات التطبيق في المهجر. كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وجدة بالمغرب: مختبر البحث في قانون الأسرة والمهجر.

ترفاس، نوال ودبابش، عبد الرؤوف (2015م). التنظيم القانوني لحق الرؤية وزيارة المحضون، رسالة ماجستير، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد خيضر، بسكرة.

تشوار، جيلالي (2018م). حق زيارة المحضون وضمانات إقراره وتنفيذه على ضوء قانون الأسرة والاجتهاد القضائي، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، المجلد 11. العدد الأول.

الجبرين، جبرين علي (2005م). العنف الأسري خلال مراحل الحياة، الرياض: مؤسسة الملك خالد الخيرية.

جمعي، ليلى (2014م). اتجاه الاجتهاد القضائي الجزائري في تقدير مصلحة المحضون، مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية، جامعة الإسكندرية، العدد الأول.

الجميلي، خيري خليل (1998م). السلوك الانحرافي في إطار التخلف والتقدم، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

الجنائي، بهاء عطية (2002م). رعاية الطفل في الإسلام، المؤتمر العلمي الرابع رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة جرش الأهلية، كلية الشريعة.

الحسن، إحسان (2015م). النظريات الاجتماعية المتقدمة، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

الخولاني، عبد الله محمد سعيد (2016م). دستور الطفولة: دراسة لحقوق الطفل في ضوء سورة البقرة، المؤتمر الدولي القرآني الأول توظيف الدراسات القرآنية في علاج المشكلات المعصرة، جامعة الملك خالد. كلية الشريعة وأصول الدين، المجلد السادس.

دبابش، نوال ترفاس عبد الرؤوف (2015م). التنظيم القانوني لحق الرؤية وزيارة المحضون، رسالة ماجستير، كلية الحقوق والعلوم السياسية، بسكرة.

الدبيان، خالد بن راشد عبد الله (2017م). أحكام الزيارة وتطبيقاتها القضائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

رشوان، عبد المنصف، والقرني، محمد (2004م). المداخل العلاجية المعاصرة للعمل مع الأفراد والأسر، الرياض: مكتبة الرشد.

سليمان، نشوان زكي (2013م). الحضانة وشروط ممارستها: دراسة مقارنة مجلة الرافدين للحقوق، الموصل: جامعة الموصل.

شحاته، فوزي محمد الهادي (2006م). تحديد مستوى جودة الخدمات الاجتماعية وفق رضا العميل منها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، المجلد الثالث، العدد 20.

الشراح، يوسف حسن عبد الرحمن (2010م). تخيير المحضون الصغير وكفالته في الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية الكويتي، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الكويت، المجلد 25، العدد 80.

طعيبة، عيسى (2018م). حق زيارة المحضون وضمانات إقراره وتنفيذه على ضوء قانون الأسرة والاجتهاد القضائي، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة بالجزائر، المجلد 11، العدد الأول.

العالي، عادل بن محمد العبد (2014م). حقوق الطفل في دعوى الحضانة في النظام السعودي، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العدالة الجنائية، قسم الشريعة والقانون.

عباس، نهاد فاروق (2016م). المسؤولية عن التعسف في استعمال حق مشاهدة المحضون وزيارته في النظام السعودي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العدالة الاجتماعية.

عبد الخالق، جلال (1996م). العمل على الحالات الفردية، الإسكندرية: المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع.

عثمان، إبراهيم عيسى (1983م). الأصول في علم الاجتماع، الكويت: كاظمة للنشر والتوزيع.

عكوش، وزنة وأيت وكرو، نوال (2013م). الحضانة دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والتشريعات العربية، رسالة ماجستير، جامعة ميرة ببجاية، كلية الحقوق والعلوم السياسية.

عميش، حمزة عبد الرحمن (2014م). حقوق الطفل بين الشرع الإسلامي في قانون الأحوال الشخصية السوري، أعمال المؤتمر الدولي السادس الحماية الدولية للطفل بعد بدء نفاذ البروتوكول الاختياري الثالث بطرابلس، مركز جيل البحث العملي، الجزائر.

فهمي، نصيف (2009م). النظريات العلمية والنماذج المهنية بين البناء النظري والممارسة في العمل مع الجماعات، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

قاسم، محمد رفعت (2004م). نماذج ونظريات الممارسة المهنية في تنظيم المجتمع، القاهرة: دار المهندس للطباعة والنشر.

نوري، محمد عثمان الأمين (2011م). تصميم البحوث في العلوم الاجتماعية والسلوكية، الجزء الأول خطوات البحث العلمي، الطبعة الثانية، جدة: خوارزم العلمية.

منشور

2022-12-28

كيفية الاقتباس

كشي د. ب. أ. ج. . (2022). الدَّور المهني الاجتماعي في مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة لدعم المستفيدين من خدماتها. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 2(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/97