العوامل الاجتماعية المرتبطة باتجاهات الطلبة نحو المشاركة في العمل التطوعي

المؤلفون

  • أ.معاذ بن عبدالعزيز بن علي الحمدان

الكلمات المفتاحية:

العمل التطوعي، التطوع ، المشاركة التطوعية ، اتجاهات الطلبة ، العوامل الاجتماعية.

الملخص

استهدفت الدراسة التعرف على العوامل الاجتماعية المرتبطة باتجاهات الطلبة نحو المشاركة في العمل التطوعي، وذلك من خلال التعرف على مدى مشاركة الطلبة في العمل التطوعي، واتجاهاتهم نحو المشاركة في العمل التطوعي، والعوامل الاجتماعية المؤثرة على مشاركتهم في العمل التطوعي. وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس المنتظمين في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأجريت هذه الدراسة على عينة قصدية تكونت من (200) طالب وطالبة. وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، والاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد اتضح من نتائج الدراسة أن نصف المبحوثين بنسبة (52%) سبقت لهم المشاركة في الأعمال التطوعية، ونسبة (73%) منهم سبق لهم البحث عن فرص تطوعية، وأن معظم المبحوثين يميلون إلى المشاركة في الأعمال التطوعية، وأن نسبة (70%) منهم لديهم اتجاهات معرفية وسلوكية ووجدانية إيجابية نحو المشاركة في العمل التطوعي، وأن الطالبات أكثر ميلا إلى المشاركة في الأعمال التطوعية من الطلاب، وأن نسبة (96%) من المبحوثين يقدرون أهمية العمل التطوعي للمجتمع، ونسبة (93.5%) منهم يشعرون بالرضا عند تفكيرهم أو قيامهم بعمل تطوعي لمساعدة الآخرين، وأن نسبة (55%) منهم يسعون إلى الحصول على شهادة شكر على قيامهم بأي عمل تطوعي، ونسبة (64.5٪) منهم يفضّلون الحصول على الحوافز المعنوية عند تطوعهم.

          وأخيرا أوصت الدراسة باستثمار أوقات الشباب في المشاركة في الأعمال التطوعية، وتشجيع الطلاب والطالبات وتحفيزهم على المشاركة في الأعمال التطوعية، وتكريم الطلاب والطالبات المشاركين في الأعمال التطوعية، وأن تكون المشاركة في الأعمال التطوعية من متطلبات التخصص أو التخرج، ولابد من العمل على تفعيل العمل التطوعي داخل الجامعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولأ: المراجع العربية

ابن عودة، نصر الدين (2017م). المعوقات التي تعترض مشاركة الشباب الجامعي في العمل التطوعي، الجزائر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع.

ابن منظور، أبو الفضل جمال (1414هـ). لسان العرب، بيروت: دار صادر.

باعمر، الزهرة (2006م). اتجاهات المرأة نحو بعض القضايا الاجتماعية في ظل بعض المتغيرات الديمغرافية، الجزائر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

بدوي، أحمد زكي (1993م). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، بيروت: مكتبة لبنان.

برقاوي، خالد يوسف (2008م). اتجاهات الشباب نحو العمل التطوعي (دراسة مطبقة على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة)، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز للآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 22، العدد الثاني، ص ص 65-131.

بعوش، هدى (2012م). اتجاهات الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم، الجزائر: جامعة محمد خيضر بسكرة.

البكار، عاصم؛ النابلسي، هناء والعضايلة، لبنى (2017م). معوقات العمل التطوعي لدى الشباب الجامعي في الجامعة الأردنية، المجلة الجامعية الأردنية، عمادة البحث العلمي.

بولوداني، خالد بوشارب (2018م). التماسك الاجتماعي: ودلالاته البنائية الوظيفية، مجلة آفاق للعلوم، ص ص 68-74.

الحمدان، معاذ (2023م). العوامل الاجتماعية المرتبطة باتجاهات الطلبة نحو المشاركة في العمل التطوعي، بحث ماجستير (غير منشور)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

الخطيب، عبد الله (2010م). العمل الجماعي التطوعي، الرياض: الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.

الدلابيح، عبد الرزاق (2021م). اتجاهات الأكاديميين نحو برامج التطوع الموجهة لخدمة المجتمع (أكاديمية الأمير حسين للحماية المدنية أنموذجا)، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المجلد الخامس، العدد 13، ص ص 57 – 69.

السلطان، فهد (2009م). اتجاهات الشباب الجامعي الذكور نحو العمل التطوعي (دراسة تطبيقية على جامعة الملك سعود)، الرياض: مكتب التربية لدول الخليج العربي.

شومان، إيمان جابر حسن (2012م). الأبعاد الاجتماعية للعمل التطوعي ودورها في عملية التماسك الاجتماعي في المجتمع السعودي (دراسة سوسيولوجية)، ندوة العمل التطوعي وآفاق المستقبل المنعقدة في جامعة أم القرى، العدد الأول، ص ص 12 – 62.

عامر، طارق والمصري، إيهاب (2015م). الجمعيات الاهلية والعمل التطوعي، القاهرة: مؤسسة طبلة للنشر والتوزيع.

عمر، حمدي أحمد (2018م). العمل التطوعي التنموي من الذاتية إلى الاتجاه (دراسة سيوسيولوجية لعينة من شباب جامعة سوهاج) - مصر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 51، ص ص 183 - 277.

العوهلي، هبة (2019م). اتجاه طالبات الجامعة نحو المشاركة في الرياضة المجتمعية في المجتمع السعودي (دراسة وصفية مطبقة على عينة من طالبات جامعة الملك سعود في مدينة الرياض)، الرياض: جامعة الملك سعود.

الغريب، عبد العزيز (2012م). نظريات علم الاجتماع، الرياض: دار الزهراء.

غيث، محمد (2002م). قاموس علم الاجتماع، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

الفواز، مي (2019م). مشاركة الشباب السعودي بالعمل التطوعي في ضوء رؤية المملكة 2030 (مع تصور تخطيطي مقترح لرفع مستوى مشاركة الشباب في العمل التطوعي)، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

القحطاني، هياء (2021م). اتجاهات طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو العمل التطوعي، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

كبتخانه، إسماعيل بن السيد خليل (2019م). أسس علم الاجتماع، ط 6، جدة: خوارزم العلمية.

مجمع اللغة العربية (1994م). المعجم الوجيز، القاهرة: مجمع اللغة العربية.

المساوى، حارث (2017م). الاتجاهات نحو استخدام أدوات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة جامعة إب، الرياض: جامعة الملك سعود.

المطيري، خالد مبرك؛ أبو شعيرة، خالد؛ الخبراء، صالح؛ الشمري، ذهب؛ والعتيبي، ضحى (2020م). اتجاهات طلبة جامعة حائل نحو العمل التطوعي وسبل تفعيله ضمن رؤية (2030) في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم الإنسانية بجامعة حائل، العدد السابع، ص ص 23 – 49.

ناجي، أحمد عبد الفتاح (2018م). العمل الاجتماعي التطوعي: الأدوار والمسؤوليات في ظل النظام العالمي الجديد، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

الهلالات، خليل إبراهيم (2018م). معوقات العمل التطوعي في الأردن، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد 11، العدد الأول، ص ص 1-21.

يونس، سمير (2022م). إسهامات منظور الضبط الاجتماعي في دراسة الجريمة، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، المجلد الخامس، العدد الأول، ص ص 70-85.

ثانيا: المراجع الأجنبية

MacArthur, Andrea (2011). Exploring the factors affecting young volunteers who provide indirect services, Canada: Wilfrid Laurier University.

منشور

2024-06-29

كيفية الاقتباس

الحمدان أ. ب. ع. ب. ع. (2024). العوامل الاجتماعية المرتبطة باتجاهات الطلبة نحو المشاركة في العمل التطوعي. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 4(1). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/134