دراسة تقويمية للبرامج الجامعية لوقاية الطلاب والطالبات من تعاطي المخدرات

دراسة ميدانية على عينة من الجامعات بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • أ.د. عبد الله بن سعد الرشود

الكلمات المفتاحية:

المخدرات ، تعاطي المخدرات ، الوقاية من المخدرات، الدور الوقائي للجامعات ، البرامج، التقويم

الملخص

تستهدف هذه الدراسة تقويم البرامج الجامعية الموجهة إلى وقاية طلاب وطالبات الجامعات السعودية من تعاطي المخدرات ومدى مناسبتها، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه تنفيذها، وصولاً إلى تصورات مقننة تستهدف تحديد المقومات العلمية لبناء هذه البرامج، وتحديد أشكال جديدة لها، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، أما عن أدوات جمع البيانات فقد اعتمد الباحث على أداة الاستبانة التي تم تطبيقها على عينة الخبراء والمتخصصين بالجامعات السعودية بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج شملت الإجابة عن تساؤلاتها الرئيسة والفرعية، كما قدمت الدراسة تصورها العلمي والمنبثق من معالجتها النظرية والميدانية من خلال تصورها المقترح لمجموعة من الآليات التنفيذية لزيادة فاعلية البرامج الجامعية المقدمة للوقاية من تعاطي المخدرات، والتي تمثلت في ضرورة تنمية الموارد المالية الخاصة بتمويل بناء البرامج الوقائية من المخدرات وتصميمها وتنفيذها، والتخطيط المسبق للبرامج الوقائية في مجال المخدرات بالجامعات السعودية، وتطوير البرامج الوقائية من المخدرات بما يتوافق مع توقعات المستفيدين من الطلاب والطالبات للبرامج الوقائية المعنية بالمخدرات، والعمل على منع تضارب المصالح مع المستفيدين من وجود المخدرات في المجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا: المراجع العربية:

إبراهيم، مجدي عزيز (2002م). المنهج التربوي وتحديات العصر، القاهرة: مكتبة عالم الكتب.

أبو إسماعيل، أكرم عبد القادر (2007م). المؤسسات التربوية ودورها في نشر الوعي بأخطار المخدرات، ندوة دور المؤسسات التربوية في الحد من تعاطي المخدرات، المنعقدة في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 2-4 أبريل 2007م، ص ص 105 – 142.

أحمد، عباس والكبير، ياسين (2000م). تقويم المشروعات الاجتماعية، دبي: دار القلم للنشر.

آل خليفة، نورة ابراهيم (2007م). فاعلية علاج المدمنين على المخدرات في مملكة البحرين -دراسة تقييمية-، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية.

الثبيتي، خالد عواض (2014م). دور الجامعات السعودية في وقاية الشباب من المخدرات، الرياض: جامعة نايف العربية.

جرادات، عزت وآخرون. مبادئ القياس والتقويم، الأردن: سلسلة المكتبة التربوية المعاصرة.

الحربي، خالد سليم (2018م). التكامل بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص في مجال الوقاية من المخدرات: أهميته وآليات تطبيقه، ملتقى الجامعات السعودية للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (المحور الثاني) خلال الفترة من 26- 27/3/ 1440هـ- 2018م

الحيالي، وليد ناجي (2004م). قياس التكاليف المالية لتعاطي المخدرات في الأردن، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد 15، العدد 29.

خاطر، أحمد مصطفى (1990م). الإدارة وتقويم مشروعات الرعاية الاجتماعية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

الخزاعلة، عبد العزيز (2003م). الجوانب الاجتماعية لظاهرة تعاطي المخدرات في الأردن: دراسة ميدانية، أبحاث اليرموك، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.

خضر، محمد علي (1996م). الإشراف والتقويم في طريقة العمل مع الجماعات، طرابلس: جامعة الفاتح.

الخطيب، أحمد وآخرون (1985م). البحث والتقويم التربوي، الأردن: دار المستقبل للنشر والتوزيع.

دوران، رودني. القياس والتقويم، الأردن: دائرة التربية جامعة اليرموك.

الدوسري، عبد الرحمن بن علي (1414هـ)، المخدرات والمسكرات: أضرارها وطريق الخلاص منها، الرياض: دار الشبل للنشر والتوزيع.

رضا، عبد الحليم عبد العال (1996م). البحث في الخدمة الاجتماعية، القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر.

رضا، عبد العال عبد الحليم (1988م). البحث في الخدمة الاجتماعية، القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر.

سابق، سيد (1997م). فقه السنة، القاهرة: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

السعيد، أحمد عبد الله (1988م). دراسة لبعض الجوانب النفسية لمتعاطي الحشيش بمنطقة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

السكري، أحمد شفيق (2000م). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، القاهرة: المعرفة الجامعية.

سويف، مصطفى (1996م). المخدرات والمجتمع نظرة تكاملية، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطن للثقافة والفنون والآداب بالكويت، العدد 205، ص 158.

الشمري، عايد علي (2003م). أهوال المخدرات في المجتمعات العربية، الإسكندرية: توزيع المعارف.

صلاح، ظافر (2016م). أسباب تعاطي المخدرات والمخاطر الناجمة عن ذلك على الفرد والمجتمع والوطن، رام الله، فلسطين: إدارة مكافحة المخدرات بالشرطة الفلسطينية.

عبد اللطيف، رشاد أحمد (1413هـ). مكانة طريقة تنظيم المجتمع فالجهود الوقائية لمواجهة مشكلة تعاطي المخدرات، الرياض: المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب.

العبود، أحمد (1439هـ). التدابير الوقائية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية بمكة المكرمة، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

العبود، أحمد بن عايض (2017م). التدابير الوقائية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية بمكة المكرمة، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

عطيات، عبد الرحمن شعبان (2000م). المخدرات والعقاقير الخطيرة مسؤولية المكافحة، الرياض: منشورات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

الغامدي، أحمد عطية (1410هـ). أثر المخدرات على الأمة وسبل الوقاية، المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية.

فهمي، محمد سيد (1999م). تقويم برامج تنمية المجتمعات الجديدة، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

القحطاني، محمد بن راشد (2002م). الخصائص الاجتماعية والديمغرافية لمتعاطي المخدرات في المجتمع السعودي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة تونس.

القحطاني، محمد بن راشد (2002م)، الخصائص الاجتماعية والديمغرافية لمتعاطي المخدرات في المجتمع السعودي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة تونس.

قماز، فريدة (2009م). عوامل الخطر والوقاية من تعاطي الشباب للمخدرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قسطنطينية، الجزائر.

الكبيبي، عبد الله جمعة (1997م). دور المدرسة والجامعة في الوقاية من المخدرات، المؤتمر الدولي للحد من الطلب على المخدرات 2-4 مارس أبو ظبي، الإمارات العربية.

محمد، محمد الظريف سعد (1996م). برنامج مقترح لتدعيم دور المؤسسات الشبابية في الوقاية من الإدمان: دراسة ميدانية مطبقة بدولة قطر، المؤتمر العلمي التاسع لكلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان في الفترة 13-15 مارس.

المطيري، سعود بن عيد. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد العاشر، العدد 27.

المغلوث، فهد حمد (1417هـ). تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

موسى، كوثر عبد الرحيم (1996م). العوامل الاجتماعية المؤدية إلى تعاطي المخدرات وآثارها على الفرد والمجتمع، الندوة العلمية النسائية بالرياض: كيف نحصن أبناءنا ضد المخدرات، اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وزارة الداخلية، المملكة العربية السعودية.

نصار، محمود سامي (ب ت). المجلة العربية لعلوم الشرطة، العدد الخامس.

نوفل، عصام الدين والرندي، ربيعة عبد العزيز (1998م). اتجاه طلبة المرحلة المتوسطة نحو مشكلة المخدرات في دولة الكويت: دراسة ميدانية، المؤتمر العالمي الأول حول دور الدين والأسرة في وقاية الشباب من تعاطي المخدرات، في الفترة 16-18 مارس. الكويت.

هقشة، فيحان؛ عيد، عادل عبد الفضيل وعبد اللطيف، محمد سيد (2016م). دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التوعية والوقاية من المؤثرات العقلية، دراسة ميدانية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، العلمي، الرياض.

يعقوب، أيمن إسماعيل (2009م). تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية، مذكرات غير منشورة، طلاب الدراسات العليا، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

يوسف، جمعة سيد (1997م). دراسة استكشافية لدور المرشدين الطلابيين في الوقاية من تعاطي المخدرات، مجلة النشر العلمي، جامعة الكويت، العدد 58.

ثانيا: المراجع الأجنبية:

Graham, John; Johnson, Carl; Hansen, Willilam & Flay, Brian (1990). Drug use prevention programs, gender, and ethnicity: Evaluation of three seventh-grade project SMART cohorts, Preventive Medicine, Vol. 19, No. 3, pp. 305-313.

Kristen Reed, Allen Cheadle, Beti Thompson (2000)" Evaluating prevention programs with the Results Mapping evaluation tool: a case study of a youth substance abuse prevention program, health education research, oxford academic, vol. 15, issue 1, februrary.

Muraskin, Lana D(1993). Understanding Evaluation: The Way to Better Prevention Programs.

Panel John W. Graham Ph.D. Anderson Johnsonh.D. William Hansen, Brian R.FlayD.Phil. MimiGeeM.S "Drug use prevention programs, gender, and ethnicity: Evaluation of three seventh-grade project SMART cohorts, Preventive Medicine Volume 19, Issue 3, May 1990, Pages 305-313

مراجع مقترحة للاستخدام:

Nathan Goetz (2001) ، Investigation of Young People's Attitudes towards Drugs and Drug Strategy، Australian National Council on Drugs.

Patrick M.C. Crystal، Andrew Percy and Kathryn Higgins (2006) ، Drug use patterns and behaviors of young people at an increased risk of drug use during adolescence، International Journal of Drug Policy.

منشور

2024-06-29

كيفية الاقتباس

الرشود أ. ع. ا. ب. س. (2024). دراسة تقويمية للبرامج الجامعية لوقاية الطلاب والطالبات من تعاطي المخدرات : دراسة ميدانية على عينة من الجامعات بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 4(1). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/150