إشكاليات التحيز في الخدمة الاجتماعية

المؤلفون

  • أ.د. مجيده محمد الناجم

الكلمات المفتاحية:

التحيز، الخدمة الاجتماعية، فلسفة مهنة الخدمة الاجتماعية، أخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية.

الملخص

يعد التحيز من القضايا المرتبطة بالعلوم كافة، ويبرز بوصفه إشكالية بشكل أكبر في العلوم الإنسانية ومهنة الخدمة الاجتماعية، نظراً لطبيعته من حيث تنوع المصادر المعرفية التي تعتمد عليه والمستمدة من عدة علوم مختلفة فيما بينها، وطبيعة ممارسته من حيث كونه يعمل مع أطياف متنوعة من المجتمع بدءاً من الأفراد وصولاً إلى المجتمعات، ويعمل في جميع الظروف الإنسانية. لذا فإن هذه المقالة تحاول الوقوف على أبرز إشكاليات التحيز التي قد تواجهها مهنة الخدمة الاجتماعية سواء في بناء إطارها المعرفي أم من خلال ممارستها في الواقع الأمبيريقي. وعليه فقد تم تناول إشكاليات التحيز من خلال مناقشة مفهوم التحيز في الخدمة الاجتماعية، كما تمت مناقشة إشكاليات التحيز المتعددة التي تعود إلى كل من طبيعة الأسس الفلسفية والنظرية والقيمية والمنهجية لمهنة الخدمة الاجتماعية، وذلك بطرح علمي تناول هذه الإشكالات كمحاولة لطرح التحيز بوصفه قضية فلسفية وأخلاقية بحثية في أوساط الباحثين في مهنة الخدمة الاجتماعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية

الجابري، محمد عابد (2002). مدخل إلى فلسفة العلوم العقلانية المعاصرة وتطور العلوم. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

الجابري، محمد عابد (2006). تكوين العقل العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

جبل، عبد الناصر (2003)، أساسيات خدمة الفرد. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

الذوادي، محمود بن الحبيب (1989). ملامح التحيز والموضوعية في كل من الفكر الاجتماعي الإنساني الغربي ونظيره العربي الخلدوني. مجلة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، المجلد 11، العدد 120.

زيتون، أحمد وفاء (2000)، دراسات في الفقر والتنمية. الفيوم: مكتبة الصفوة للنشر والتوزيع.

عبيد، ماجدة وجودت، حزامة (2001). وقفة مع الخدمة الاجتماعية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

عجوبة، مختار ابراهيم (2011). نظريات الخدمة الاجتماعية وأخلاقياتها. الخرطوم: دار عزة للنشر والتوزيع.

عبد عبد الخالق، جلال الدين (2001). طريقة العمل مع الحالات الفردية (خدمة الفرد) نظريات وتطبيقات، ط2، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

عبدالعال، عبد الحليم (1999). البحث في الخدمة الاجتماعية. القاهرة: الثقافة المصرية.

عدنان، عبد الرحيم (1985). مصداقية المنهج التجريبي في البحث التربوي وجدواه. المجلة العربية للبحوث التربوية، المجلد الخامس، العدد الثاني.

عوض، عادل (2005). واقع النظرية العلمية المعاصرة وعلاقتها بالواقع التجريبي. الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.

عيدوني، نعيمة (2014). إشكالية المنهج في العلوم الإنسانية ميشيل فوكو نموذجاً، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدكتور ملاي الطاهر، الجزائر.

الغزاوي، جلال الدين (1999). مهارات الممارسة في العمل الاجتماعي. الإسكندرية: مكتبة الإشعاع.

المسيري، عبد الوهاب (1998). إشكالية التحيز رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد. فيرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

الناجم، مجيدة محمد (2007). مدى الاتساق في فهم وتطبيق التشخيص بين الممارسين المهنيين للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.

الناجم، مجيدة محمد (2009). الممارسة المبنية على البراهين في الخدمة الاجتماعية. مجلة كلية الآداب - جامعة الملك سعود، العدد 21.

المراجع الانجليزية

Cheung, Johnson (2016). Researching practice wisdom in social work. Journal of social intervention: theory & practice, Vol. 25, Issue 3 pp. 24-38.

Hepworth, Dean & Larsen, JoAnn (1990). Direct social work practice: theory and skills. 3rd Ed. California: Wads Worth Publishing Company.

McNeece, Aaron & Thyer, Bruce (2004). Evidence-based- practice and social work. Journal of Evidence-Based Social Work, Vol 1.

NASW (2018). Code of ethics of the national association of social workers.

Payne, Malcolm (2016). Modern social work theory. 4th ed., London: Oxford university press.

Sheppard, Michel (1995). Social work, social science & practice wisdom. The British Journal of Social Work, Vol. 25, Issue 3, pp. 265–293.

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

الناجم أ. م. م. . (2021). إشكاليات التحيز في الخدمة الاجتماعية . مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 1(2). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/58