اتجاهات أفراد المجتمع نحو زواج السعوديين بغيرهم

المؤلفون

  • د. محمد بن عائض بن ماجد التوم

الكلمات المفتاحية:

الزواج المختلط ، زواج السعوديين بغيرهم ، دوافع الزواج

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أفراد المجتمع السعودي نحو زواج السعوديين بغيرهم، والعوامل التي تدفع السعوديين إلى الزواج بغيرهم، وتساعدهم على تقبل هذا الزواج، وقد اعتمدت الدراسة المسح الاجتماعي منهجًا للدراسة، باستخدام عينة بلغ حجمها (1500 مفردة).

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: أن النسبة المئوية الموزونة لاتجاهات أفراد المجتمع نحو الزواج بغيرهم بلغت 64.80% وهي نسبة تُعبر عن مستوى متوسط، وكشفت الدارسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مفردات العينة في تقبل هذا النوع من الزواج لصالح أفراد العينة من أمهات أو آباء غير سعوديين/ سعوديات أو سعوديون/ سعوديات بالتجنس، أو الذين لهم أقارب غير سعوديين، وأرجعت نتائج الدراسة تقبل أفراد المجتمع لزواج السعوديين بغيرهم إلى عدة عوامل تمثلت في صلة القرابة بين الطرفين مع اختلاف جنسيَّاتهم، وتقدم العمر والحاجة للرعاية في بعض الحالات. كما أشارت النتائج إلى ارتفاع تكاليف الزواج والسفر إلى الخارج والعلاقة العاطفية التي تجمع الطرفين قبل الزواج، وأنها من العوامل التي تسهم في تقبل السعوديين لهذا النوع من الزواج وتدفعهم له، بالإضافة إلى أن فشل الزواج السابق من سعوديين أسهم في زواج السعودي/ـة بغيرهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا: المراجع العربية

بلعربي، هـواري (2014م). الزواج المختلط في المملكة العربيَّة السعوديَّة وإشكالاته، مجلة جامعة الملك سعود، المجلد 26، العدد الثاني، ص ص 402-355.

حسن، عبد الباسط محمد (2011م). أصول البحث الاجتماعي، ط 14، القاهرة: مكتبة وهبة.

حواسي، يامنة (2017م). الإشكاليات القانونية للميراث الناتج عن الزواج المختلط، مجلة القانون والمجتمع، جامعة أدرار بالجزائر، العدد العاشر، ص ص 148– 117.

الدريويش، منيرة (2023م). دوافع وإشكاليات الزواج المختلط في المملكة العربية السعودية: دراسة نظرية تحليلية، المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المجلد السابع، العدد السادس، ص ص 24 – 48.

زعيم، إبراهيم (2003م). الزواج المختلط: ضوابطه وإشكالاته، مجلة الملحق القضائي، العدذ 36، ص ص 27 – 54.

العثمان، حسين (2013م). اتجاهات الشباب الإماراتي نحو الزواج من أجنبيات، مجلة جامعة الملك سعود – الآداب، المجلد 25، العدد الأول، صص 1 -26.

الناجي، آمال (2020م). الإشكالات المرتبطة بالزواج المختلط. المغرب: المركز المغربي للدراسات والاستشارات القانونية وحل النزاعات، مجلة الأبحاث والدراسات القانونية.. المجلد 17، العدد الأول، ص ص140 – 150

الناصر، فهد (2007م). اتجاهات الكويتيين نحو ظاهرة الزواج من غير الكويتيات، حوليات كلية الآداب، جامعة الكويت، الحولية ٥، الرسالة ١٠٤، الكويت: جامعة الكويت.

ثانيا: المراجع الأجنبية

Etikan, I., Musa, S. A., & Alkassim, R. S. (2016). Comparison of Convenience Sampling and Purposive Sampling, American Journal of Theoretical and Applied Statistics, No. 5, pp. 1-4.

ثالثا: المواقع الإلكترونية

الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للإحصاء، إحصاءات الزواج والطلاق. تم الاسترداد من الرابط (تاريخ 9 مايو 2024م):

https://www.stats.gov.sa/ar/1102

الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعوديَّة في الخارج " أواصر":

http://www.awasser.org.sa

الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعوديَّة في الخارج (2020)، أضرار الزواج من الخارج، (مقال منور) على الرابط التالي: http://www.awasser.org.sa/index.php?page=study

وثيقة رؤية المملكة 2030: saudi_vision2030_ar.pdf

منشور

2024-06-29

كيفية الاقتباس

التوم د. م. ب. ع. ب. م. (2024). اتجاهات أفراد المجتمع نحو زواج السعوديين بغيرهم. مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 4(1). استرجع في من https://rssj.org/index.php/rssj/article/view/157